الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:25 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم

بقلم محمود زقزوق.. جناح الأزهر يقدم ”الحضارة فريضة إسلامية” بمعرض الكتاب

قدم جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزواره كتاب "الحضارة فريضة إسلامية" تأليف الأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر والوزير الأسبق لوزارة الأوقاف.

ذكر المؤلف في مقدمة كتابه أن قضية المسلمين الأوائل في العصر الحاضر هي قضية حضارية، لذلك فإن الحضارة واجب إسلامي طمس على المسلمين عار التخلف ووصمة الأمية والجهل.

يؤكد زقزوق أن الإسلام لا يستطيع أن يجعل موضوع الحضارة من القضايا الهامشية في اهتماماته، بل يجعله من أولوياته، وهذا ما فهمه المسلمون في الماضي، وبذلك تمكنوا في فترة وجيزة، من ذلك إنشاء أعظم حضارة في التاريخ.

وأضاف الكاتب، أن من هنا يمكننا مرة أخرى أن نقرر أن الحضارة واجب إسلامي وواجب ديني لا يجوز للمسلمين التخلي عنها، بل يجب عليهم جعلها على رأس أولوياتهم حتى يعودوا في يوم من الأيام مكانهم والعودة إلى مكانهم مرة أخرى.


يشارك الأزهر الشريف - للسنة السابعة على التوالي - بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين، انطلاقا من مسئولية الأزهر التربوية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي المستنير الوسطي اعتمد لأكثر من ألف سنة.

يقع جناح الأزهر في المعرض في القاعة التراثية رقم 4، ويمتد على مساحة حوالي ألف متر، ويضم عدة أركان، مثل قاعة الندوة، وركن الفتوى، وقراءة اللغة العربية وكذلك ركن الأطفال والمخطوطات.

اقرأ أيضا : الأزهر للفتوى: تصوير الزوجة حياتها اليومية لنشرها على «السوشيال ميديا» أمر مرفوض شرعًا