الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جناح الأزهر يناقش أسباب الانحراف في فهم السنة عند الجماعات المتشددة

نظم جناح الأزهر الشريف، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، سلسلة "قراءة في كتاب"، بلقاء ثقافي جديد يتناول كتاب "الانحراف في فهم السنة عند الجماعات المتشددة، حاضر فيه مؤلف الكتاب الدكتور أيمن الحجار.

صرح الدكتور أيمن الحجار، مؤلف الكتاب، إن كتاب "الانحراف في فهم السنة عند الجماعات المتشددة"، يعالج قضية خطيرة تتعلق بالفهم الخاطئ لبعض الأحاديث النبوية، والتي فهمها خطأً بعض المنتمين إلى التيارات المتشددة ممن تبنى العنف.

اقرأ أيضا: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب


وقال الحجار، أن أسباب الخلل في فهم نصوص الحديث الشريف كثيرة ومتشابكة؛ ولكن يجمعها خيط ناظم وهو التأصيل العلمي، والبناء المنهجي الذي يُخرج عقلا مستوعباً للنص.


وعن أهم أسباب الخلل قال المؤلف: انتزاع النَّص من سباقه وسياقه ولحاقه وملابساته، وعدم مراعاة العام والخاص، والمطلق والمقيد في فهم النص الشرعي، وكذلك عدم مراعاة أسباب النزول للآيات القرآنية، وأسباب الورود للروايات الحديثة.

وأشار الدكتور الحجار، إلي أن ينتج عن ذلك احتكار الفهم الصحيح، وسوء تنزيل النصوص وتأويلها على غير وجهها، فضلا عن التعميم في الحكم وإصدار الأحكام الجزافية على المخالفين لهم بالبدعة والفسق والميل للسلطان والاستخفاف بمكانة العلماء وتشويه صورهم.

يشارك الأزهر الشريف، للسنة السابعة، بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين برعاية فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حول مسؤولية الأزهر التربوية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي المستنير المعتدل الذي تبناه منذ أكثر من ألف عام .