الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ندوة «العلم والدين» بجناح الأزهر في معرض الكتاب تناقش التكامل بين العلم والإيمان

قام جناح الأزهر، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بتنظيم ندوة تثقيفية بعنوان "العلم والإيمان .. تكامل لاصراع" شارك فيها الدكتور محمد داود أستاذ العلوم اللغوية بجامعة قناة السويس، والدكتور عمرو شريف، الكاتب والمفكر في مجال الإلحاد، حيث ناقش المحاضرون طبيعة العلاقة بين العلم والدين.

قال الدكتور محمد داود، إن العلاقة بين العلم والدين علاقة تكاملية، فالعلم والدين يكمل كل منهما الآخر، وعندما يأمرنا القرآن الكريم بالطريقة، فإنه يترك لكل مرة وسائله وآلياته في البحث وحتى يظل البحث العلمي مجانيًا تمامًا.

اقرأ أيضا : الأزهر للفتوى: تصوير الزوجة حياتها اليومية لنشرها على «السوشيال ميديا» أمر مرفوض شرعًا
وذكر أستاذ العلوم اللغوية، أن القرآن الكريم جعل من العلم مهمة للإنسان، واستشهد بالعلم والمنهج العلمي في التفكير ودعا إليه في آياته؛ لأن القرآن الكريم يعتمد على الدليل العقلي والعلمي في التفكير، وكذلك العلم هو شاهد ثقة تقبله جميع العقول في كل زمان ومكان.


وأشار الدكتور عمرو شريف، إلى أن الدين الإسلامي والكتب العلمية والعقل والمنطق تثبت بالدليل أن العلم لا يتعارض مع الدين أو الإسلام، وأن نصيب العلم من الدين عظيم ويدل على التأمل والمنطق في صحة القرآن الكريم، وأن العقل والعلم والمنهج الإسلامي منهج علمي متناغم ومتكامل بآلياتها وطرائقها.