الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:02 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التنسيق الحضاري» يناقش «نحن والعمارة» بمعرض القاهرة للكتاب

منصة الندوة
منصة الندوة

عقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، ندوة بعنوان "نحن والعمارة"، وذلك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.

وتحدث رئيس الجهاز عن أهمية العمران ومدى تأثره بالبشر لأنه انعكاس لثقافة البشر ويتأثر بالحقبة التاريخية والسياسية والاجتماعية، مثل القاهرة الخديوية والتاريخية كل منهم تعكس ثقافة حقبة معينة، وهي مناطق نابضة حيه تؤثر وتتأثر بالبشر.

الحفاظ على التراث العمراني

كما أكد "أبو سعده" أهمية الحفاظ على التراث العمراني المتميز والتشريعات التي وضعت للحفاظ عليها، ودور الجهاز في تحسين الصورة البصرية بالمدن المصرية ورفع قيمة الجمال وصياغة الفراغ العام، متأثرا بمقولة إيطالية "إن الكتاب السيء قد لا يشتريه الناس ولكن المبنى السيء يعكس القبح على المدينة والبشر لمائة عام".

التكوين الديموجرافي والفورمولوجي

من جانبه، تحدث الدكتور كريم قطب مدرس التصميم العمراني بكلية تخطيط عمراني جامعة القاهرة، عن تكوين مدينة القاهرة والتكوين الديموجرافي والفورمولوجي لها، وكيف أثرت الحقب التاريخية على تكوين القاهرة على يد جوهر الصقلي ثم بالعصر الفاطمي والأموي والعصر المملوكي وشكل الدولة الأيوبية ثم القاهرة الحديثة.

كما ناقش شكل العمران بالقاهرة، وتناول الكثافة السكانية وكيف أثرت على شكل العمران على مدى العصور وكيف أثر على المدينة من حيث كمية الضغوط على المدينة والعمل على خلخلة هذه الكثافة بإنشاء المدن الجديدة حول القاهرة وتخفيف الضغوط حتى يكون هناك ديناميكية بقلب القاهرة النابضة.

الأرشيف القومي للتراث العمراني

بينما تحدث الدكتور هابي حسني مدير الإدارة العامة للسياسات الاستراتيجية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري عن دور الجهاز في الحفاظ على المناطق ذات القيمة بالقاهرة والمباني التراثية المتميزة وكيفية تسجيلها بالأرشيف القومي للتراث العمراني الذي أعده الجهاز والذي سجل ٧٠٠٠ مبنى تراثي على مستوى الجمهورية وكيفية الحفاظ عليها بأسس حماية واشتراطات وضعها الجهاز للحفاظ على الثروة العمرانية.

كما عرض المشروعات التي قام بها الجهاز لرفع قيمة الجمال في المدن المصرية وهي مشروع عاش هنا الذي يوثق للشخصيات المؤثرة في المجتمع في شتى المجالات في لمحة من الدولة متمثلة في الجهاز في تقدير جهودهم وتعريف الأجيال الجديدة بها والذي بلغ ٧٥٠ لوحة بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية.

حكاية شارع

وكذلك مشروع "حكاية شارع" الذي يوثق لحكايات الشوارع وسبب تسميتها والذي بلغ ٢١٥ لوحة بالقاهرة والإسكندرية، ومشروع حكاية المناطق الذي يوثق لتاريخ كل منطقة مثل البورصة والشواربي، ومشروع جولات تراثية الذي بدأ بمنطقة الزمالك التراثية وما بها من شخصيات مؤثرة تم وضع لافتات على منازلهم مثل، "عبدالحليم حافظ، وسعاد حسني، وإسماعيل يس، ومحمد التابعي وغيرهم الكثير، مرورا بشوارع الزمالك الهامة مثل شارع شجرة الدر، وحسن باشا صبري، وكذا جولة تراثية بمدينة بورسعيد.

اقرأ أيضا.. عبد العال يرصد «نوستالجيا الواقع والأوهام» في كتابه الجديد