الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:03 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أنتشاره في أوروبا وأسيا..

إنفلونزا الطيور.. «الطريق» تكشف جهود الطب البيطري لمجابهة تفشي الوباء

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

نظرًا لتفشي وباء "أنفلونزا الطيور" وتحديدًا في دول أوروبا وأسيا بشكل ملحوظ، تقوم الدولة المصرية بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بالحد من الأمراض المشتركة، وتحديدًا مرض إنفلونزا الطيور، وبالتالي تجري الحملات التفتيشية على أوسع نطاق في جميع أنحاء الجمهورية تجنبًا للأنتشار.

وفيما يلي تستعرض "الطريق" الفئة من الطيور التي يجب فحصها من أجل الحد من تفشي إنفلونزا الطيور.

عوامل أولية للحد من تفشي أنفلونزا الطيور

قال الدكتور شحاتة شنودة، مدير عام إدارة حلوان البيطرية، بالهيئة العامة للطب البيطري، إن أي منتج غذائي يعتمد في درجة جودتة علي أختياره من المنشأ وطريقة تجهيزه ونقله وحفظه، وبالتالي يأتي الحديث تحديدًا عن "الدواجن المذبوحة بالمجازر"، إلى جانب طرح سؤالًا مهمًا يتمثل في، "لماذا يفضل تناول الدواجن المذبوحة بالمجازر المرخصة".

قوانين تداول الدواجن المذبوحة

تابع مدير بيطري حلوان، فض تصريح خاص لـ"الطريق" أن القوانين والقرارات الخاصة بتنظيم تداول الدواجن المذبوحة تنص على أنه يحظر عرض الدواجن المذبوحة للأستهلاك الآدمي ألا إذا كانت مذبوحة في مجازر مرخص بها قانونا، فضًلا عن أن تكون الدواجن المعروضة للبيع في عبوات موضح عليها كافة البيانات والتي تتمثل في "أسم المجزر وعنوانه ورقم القرار الوزاري المرخص به وكود المجزر وتاريخ الذبح وفترة الصلاحية" ويكون بخط واضح لايسهل محوه، كما جاء بالقرار الوزاري 1230 لعام 1993.

انفلونزا الطيور

اقرأ أيضًا: خطوات الحصول على المعاش الاستثنائي.. اعرف التفاصيل

المزارع المرخصة والإشراف البيطري

أوضح "شنودة" أنه يجب أن تكون المزارع مرخصة وخاضعة للأشراف البيطري طبقًا للمادة 5 من القرار الوزاري رقم 941 لسنة 2009، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية وفروعها بالمحافظات تقوم بمتابعة الطيور داخل المزارع، وذلك لمتابعة الحالة الصحية للطيور الحية بصفة دورية.

إجراءات الأمن الحيوي

أضاف "شحاته" أنه طبقًا لتطبيق إجراءات الأمن الحيوي بالمزرعة يجب خروج طيور حية معدة للذبح لاتحتوي علي أية متبقيات مرضية، بالإضافة إلى متابعة الحالة الصحية للطيور الحية قبل عملية البيع مباشرة، وأيضًا متابعة تصريح نقل الطيور الحية الي المجازر المرخصة بعد سحب عينات وارسالها الي المعامل المتخصصة لتثبت خلوها من الامراض الوبائية، وتحديدًا مرض "أنفلونزا الطيور".

تداول وبيع الطيور والدواجن الحية

واصل أن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 70 لسنة 2009 الخاصة بالقرار الوزاري 941 لعام 2009 وتحديدًا المادة 3 تسمح بتداول وبيع الطيور والدواجن الحية من المزارع طالما كانت مصحوبة بتصريح من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مشيرًا إلى أنه يجب أثبات خلوها من مرض انفلونزا الطيور.