الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:54 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء تكنولوجيا يرصدون 4 ثغرات داخل منصة شات جي.تي.بي

 شات جي.تي.بي-متداول سوشيال
شات جي.تي.بي-متداول سوشيال

أصبحت منصة الشات الحديثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لنظام "جي.تي.بي"، التي ذكرت عنها شركة "أوبن أيه.آي" في نهاية العام الماضي، وكان الحديث الأول مختص لعالم تكنولوجيا المعلومات، وأنها تستطيع على تأليف الخطب ورواية القصص خلال مدة قصيرة، يكون بدقة بالغة، مأخوذة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

حاول خبراء التكنولوجيا المعلومات، لإلقاء نظرة على برنامج نظام ".جي.بي.تي"، وبدأوا بالتحذيرات عن قدوم عدة مشكلات، يكون في مقدمتها حماية البيانات، وتضمن ثغرات أمن البيانات، وتنشر بعض من خطابات الكراهية والأخبار الغير حقيقة.

ذكر الباحثين لوجود 4 مشكلات مهمة داخل نظام شات "جي.تي.بي"، بدايتها لديهم إمكانية التلاعب فيه، لأنه يضم عدة تطبيقات واسعة للغاية، لذلك قام الخبراء بإجراء تجربة بجامعة دارمشتاد الفنية، ويتم قضاء 7 أسابيع، حتي يتم إرسال العديد من الأسئلة لنظام الشات، بحسب ستوك هامبورج.

وجاء في الثغرة الثانية، تشكل مشكلة عند تتبع المعلومات، أضحت ستوك هامبورج، ومثلا عند وضع أسئلة قائمة على محتوى إجرامي، حيث يوجد تعليمات للتعامل معها، ولكن من المحتمل احتيال هذه الآليات بشكل سريع.

وأما في الثغرة الثالثة، تتعلق ببعض المخاوف المراتبطة بحماية البيانات أو الخصوصية، وتستمر تلك المخاوف بشأن لحماية البيانات والمعلومات، كما تستطيع بإنشاء نموذج للمستخدم حسب النظام.

أما يأتي الثغرة الأخيرة والرابعة، أن تترابط بنظام الشات لـ "جي.بي.تي"، وأنه في خطوة التطور، أشار ستوك هامبورج"، إلي أنه هناك تزايد كبيرعلى استخدام النظام الجديد، من جانب الأشخاص، ولا يعني شئ للعاملين بجميع القطاعات، يكون لها علاقة بأمن البيانات، مشيرًا أنه ليس هناك أي فكرة عن كيفية التعامل مع هذا الشيئ.

اقرأ أيضا: بـ«الذكاء الاصطناعي».. جوجل تطور منصة محادثة لمنافسة شات جي بي تيا