الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جهاز 6 أكتوبر ينظم ورشة عمل بعنوان «خطة التحول إلى الأخضر»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظم جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر ورشة عمل بعنوان "خطة عمل التحول إلى الأخضر للمدينة" على مدار يومين، وذلك تفعيلا للبروتوكول الذى تم توقيعة مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، لتحويل المدينة لمدينة خضراء مستدامة.

وقال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، إن المدينة تعد أولى مدن جمهورية مصر العربية في التحول لمدينة خضراء مستدامة.

وأضاف النجار، أن ورشة العمل التي تم عقدها على مدار يومين تعد خطوة تمهيدية تلحقها ورشة عمل ستعقد مع شركاء التنمية "الجهات الحكومية - القطاع الخاص - المستثمرين - وغير ذلك" يوم 8 فبراير الجاري للوصول لخطة عمل المدينة الخضراء.

واستعرضت المهندسة رشا أبوزيد، مسئول وحدة التنمية المستدامة بالجهاز، ما تم رصده للوضع الراهن للمدينة، والحث على ضرورة تبادل الرؤى والأفكار فيما يخص المشروع والهدف الأساسي له وهو الوصول من خلال دراسة القطاعات الهامة بالمدينة إلى حزمة من المشروعات الاستثمارية الخضراء وهي مشروعات تخدم البيئة والاقتصاد للاستفادة من جميع موارد المدينة.

كما استعرض الدكتور أحمد حزين، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، مفهوم التحول للمدينة الخضراء، والتي تحافظ على جودة الهواء والماء والأرض والتربة والتنوع البيولوجى واستخدام هذه الموارد على نحو مستدام.

وأكد حزين، أن التحول إلى الأخضر يعود بفوائده على المواطن بشكل مباشر حيث تزداد فرص الاستثمار والعدالة الاجتماعية، والاستدامة البيئية وتوفير المياه والطاقة.

وأشار إلى أبرز التحديات بالوضع الراهن لمختلف القطاعات ومنها قطاع استخدامات الأراضي، وقطاع النقل، وقطاع المخلفات الصلبة، وقطاع الصناعة، وقطاع الطاقة، وقطاع المباني، بالإضافة إلى قطاع المياه والصرف.

وانتهت ورشة العمل بمجموعة من الإجراءات تدعم مدينة 6 أكتوبر فى متابعة التحول إلى الأخضر، والتي تسهم في تأمين مستقبل منخفض الكربون وقادر على الصمود والحصول على مدخلات لتطوير الرؤية والأهداف الاستراتيجية والحصول على قائمة أولويات لكل قطاع.

يذكر أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية اشترك مع فريق من الاستشاريين من خبراء دوليين ومحليين بقيادة مكتب أتكينز جلوبال، للمساعدة في تطوير خطة العمل التحول إلى الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، بالشراكة مع كيمونيكس مصر.

اقرأ أيضًا.. دخل حيز التنفيذ.. الاتحاد الأوروبي يحظر الديزل ومنتجات النفط الروسية

موضوعات متعلقة