الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:04 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل كثرة الزلازل علامة من علامات الساعة؟.. عالم أزهري يجيب

زلزال تركيا
زلزال تركيا

كثرة الزلازل ظاهرة انتشرت خلال المدّة الحالية بكثرة في العديد من الدول حول العالم، وأعلى آخرها ما شهدناه اليوم من وقوع زلزال بقوة 7.7 على مقياس ريختر ضرب رفح صباح اليوم دون وقوع خسائر.

كما شهد العالم كارثة زلزال تركيا الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش بجنوبي تركيا، و بلغت قوته 7.4 درجات، نتج عنه 1498 قتيلا، وفق ما أعلنته إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

وتحدث الزلازل نتيجة حركة الصفائح الصخرية، في باطن الأرض مما ينتج عنها حدوث الاهتزازات الارتجاجية، تؤدي إلى تكسير في الصخور الداخلية، وبذلك تقع إزاحة في الصخور بسبب التأثيرات الجيولوجية المتراكمة، وينتج عنها الكوارث التي نشهدها من سقوط الأبنية والعمارات وخسائر في الأرواح في كثير من الأحيان.

وتساءل الكثير من رواد التواصل الاجتماعي، حول أن كثرة الزلازل تعد علامة من علامات الساعة.

وفي هذا الشأن صرح الدكتور عبد الرحمن محمد، عالما بالأزهر الشريف، "أن كثرة الزلازل من علامات الساعة وذلك لما رواه البخاري وغيره أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج، وهو القتل حتى يكثر فيكم المال فيفيض».

وتابع محمد في تصريح خاص لموقع الطريق قائلا: «هذه ليست المرة الأولى التي تكثر فيها الزلازل بهذا الشكل فقد حدث العديد من الكوارث الطبيعية على مر العصور ولا يمكننا أن نعرف متى تقوم الساعة، لأنها في علم الله -عز وجل- ولكن يجب أن ننتبه أن للساعة أشراطا ويجب أن ننتبه لها.

ووجه العالم الأزهري رسالة، قائلا:" الموت لا ينتظر التوبة، جميعنا مذنبون، يجب علينا جميعا التوبة والرجوع إلى الله -عز وجل- قبل فوات الأوان، لسنا في حاجة لعلامات حتى نفزع إلى الله فمن مات فقد قامت قيامته، وسيحاسب في قبرة قبل يوم القيامة".

وأنهى حديثة قائلا:" نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة وأن يرحم أمرتنا في تركيا، ويلهم ذويهم بالصبر والسلوان وأن يعجل بشفاء جميع المصابين".

اقرأ أيضا : «لن ترونا إلا معا».. مغردون يطلقون مظاهرة محبة في علاقة مصر بالسعودية