الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:22 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

360 مبنى مدمر.. ناشط إعلامي يكشف لـ«الطريق» الأوضاع في سوريا الشمالية

شمال سوريا
شمال سوريا

قصص وحكايات لكارثة كبيرة هزت العالم بأكمله عندما انتشل الزلزال المدمر في سوريا وتركيا الفرحة والبسمة من قلوب الأحياء.. رحلت جميع الرفاهيات وأولها الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم شهور أو حتى أعوام.

صرخات الأطفال تدوي في كل مكان لنجدتهم وكانت أسئلتهم ماذا يحدث؟.. لا يعرفون أن هناك جانب آخر من الدنيا يسمى الهلاك.

مدينة شمال سوريا شبه مدمرة

يقول «عمر جيجو» ناشط إعلامي بشمال سوريا، إن المنطقة حاليا تعيش حالة كارثية خاصةً في مدينة جنديرس في ريف حلب الشمالي التي تعد الآن منطقة منكوبة بالكامل فهي مدينة شبه مدمرة، موضحا أن أعداد الشهداء من الزلزال لا يمكن إحصاءه.

فرن احترق نتيجة الزلزال

وأضاف «جيجو» في حديثه لـ «الطريق» أن عدد الشهداء يتجاوز الألف شهيد والمنطقة حاليا لا يوجد بها خدمات أساسية أو حياتية بشكل كامل، موضحا أن هناك فرن بمدينة جنديرس احترق نتيجة الزلزال.

وتابع «جيجو» أن فرق الدفاع المدني ما زالت تعمل في انتشال الضحايا والأحياء، مؤكدا أن المستشفيات العامة والخاصة امتلأت بالمصابين.

وأوضح «جيجو» أن السوريين يعملون على حفر مقابر جماعية لدفن الضحايا، مؤكدا أن عائلات كاملة استشهدت تحت الأنقاض منها عائلة محمد شاوردي التي توفيت وزوجته توأمية.

الهزات الأرضية مازالت موجودة

وأكد أن هناك محامي يدعى «يوسف الحسين» عائلته وأحفاده استشهده بالكامل، موضحا أن الناجين لا يستطيعوا المكوث بمنازلهم لأن الهزات الأرضية مازالت موجودة كل 5 دقائق وكل نص ساعة.

360 مبنى أنهار بشكل كامل في سوريا

ولفت «جيجو» إلى أن الأشخاص الناجين يمكثون في بعض المساجد والخيم وأحيانا في المراكز الكبيرة، موضحا أن المباني التي انهارت بشكل جزئي تتجاوز آلاف أما التي انهارت بالكامل 360 مبنى.

كوارث الزلزال والبحث عن الجثث

وأشار إلى أن عمليات الإغاثة والإنقاذ مستمرة ولكن بإمكانيات ضعيفة وقد تستمر كوارث الزلزال والبحث عن الجثث عدة أيام أو أسابيع.

وأكد أن حاليا لا يوجد فرق إنقاذ دخلت للشمال السوري من الدول المجاورة أو الأوروبية موضحا أن جميع الجهود المبذولة من قبل الدفاع المدني والأهالي بالمنطقة.

اقرأ أيضا: رابط الحصول على نتيجة الشهادة الإعدادية 2023 في البحر الأحمر

موضوعات متعلقة