الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:01 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

بعد زلزال تركيا.. خبير يوضح أبرز الأماكن المعرضة للزلازل في مصر.. خاص

الدكتور سيد سالم، مدير عام الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقًا،
الدكتور سيد سالم، مدير عام الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقًا،

بعد الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا وسوريا وظهرت توابعه في عدد من الدول المجاورة وأسفر عن وقوع العديد من الضحايا والمصابين و المفقودين تحت الأنقاض والذي لازال البحث عنهم جاريًا حتى الأن، خرجت بعد التصريحات التي أشارت إلى أن الزلزال الذي ضرب تركيا تسب في تحركها 3 أمتار نحو الغرب ..فما حقيقة تلك التصريحات وهل بالفعل من الممكن أن تغير الزلازل أماكن الدول جغرافيا؟ وهل من الممكن أن نرى زلازل بتلك القوة في مصر؟ وما هي أبرز الأماكن المعرضة للزلازل في مصر؟


التوقع بحدوث الزلازل

في هذا السياق قال الدكتور سيد سالم، مدير عام الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقًا، إن الزلازل من قديم الأزل وأماكنها معروفة ولايمكن التنبؤ بوقوع الزلازل ولكن يمكن توقع حدوث الزلزال فى المكان ولكن من الصعب توقع وقت الحدوث.


ديناميكية الأرض

وأضاف مدير عام الجيو فيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقًا، في تصريحات خاصة للطريق، أن تركيا من البلاد النشطة لان نهاية الصدع يكون معرض دائما لوقوع الزلازل، فهي عبارة عن صفائح من الممكن أن تبتعد عن بعضها أو تتقارب، لافتًا إلى أن الأرض ديناميكية وليست استاتيكية.

اقرأ أيضًا: الصحة: فحص 1200 مواطن ضمن حملة «صحة الرئة»

التقليل من خسائر الزلازل

وأوضح الدكتور سيد سالم أنه للتقليل من خسائر الزلازل، لابد من معرفة إحداثيات الزلزال وألأماكن المؤهلة للبناء وكيفية البناء، والبناء عن طريق الأبنية المقاومة للزلازل، لافتًا إلى أن الزلازل تنقسم إلى ثلاث أقسام، 1- زلازل مسجلة من 1900 حتى وقتنا هذا، وزلازل تاريخية والتي كانت موجودة قديمًا منذ أكثر من 3000 سنة أو أكثر والتي كانت مسجلة بخط اليد، 3- زلازل قديمة والتي يتم استنتاجها من الجيولوجيا.


توابع الزلازل

وأشار مدير عام الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقًا، أن توابع الزلزال تحدث فقط في منطقة وقوع الزلزال، ولن تصل مصر ولكن من الممكن أن نشعر به حال قوة الزلزال، والتوابع هى المناطق المحيطة بالصدع الذي نتج من الزلزال وتوابعه ستكون في الأراضي التركية.

الأماكن المعرضة لحدوث الزلازل في مصر

ولفت خبير الجيوفيزياء، أن الزلازل في مصر تحدث ولكن على المدى البعيد، لافتا إلى أن هناك تغيرات تحدث قبل حدوث الزلزال مثل تغيرات في المغناطيسية الأرضية وتغيرات في المياه الجوفية وتغيرات مصاحبة للزلزال حال قوته وأن لا يقل مقاس الزلزال عن 5 درجة بمقياس ريختر، موضحًا أن أكثر الأماكن المعرضة لحدوث الزلازل في مصر هى منطقة السد العالي، خليج العقبة وأحيانا خليج السويس، وطريق مصر السويس، منطقة أبو حماد بالشرقية، سد كلابشة، الفيوم.


تحرك تركيا 3 أمتار نحو الغرب

وتابع سالم، أن التقارير الواردة بشأن تحرك تركيا 3 أمتار ناحية الغرب بسبب الزلزال كلام غير منطقى، لافتًا إلى أنه من الوارد حدوث هبوط أرضي على حسب قوة الزلزال، وهذا يعتمد على نوعية الطبقات.