الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:38 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال يضرب شرق إندونيسيا وسقوط ضحايا في مطعم عائم

قتل أربعة أشخاص بمطعم عائم في البحر، جراء زلزال هز إقليم بابوا شرق إندونيسيا، كما تضررت منشأى طبية بالمنطقة.

الزلزال بلغت قوته 5.1 درجة على مقياس ريختر، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وضرب اليوم الخميس، مناطق سكنية في جإيابورا بالقرب من الساحل الشمالي لبابوا، وكان مركزه على عمق 13 ميلًا.

قال تري آسيه، أحد سكان جإيابورا، عاصمة بابوا، "كنت في سيارة، وشعرت أن عجلات السيارة قد رفعت. كان السكان مذعورين حقًا". وفق أسوشيتد برس

زلزال إندونيسيا

وقال مسؤولون إن أربعة أشخاص كانوا داخل مطعم عائم لقوا حتفهم عندما تسبب الزلزال في انهيار المطعم بالبحر.

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية للحد من الكوارث في مؤتمر صحفي "تم انتشال جثث الضحايا الأربعة" وأضاف "الضحايا حوصروا تحت أنقاض المقهى المنهار".

وقال المتحدث إن المنازل والمباني والمنشآت الطبية تضررت أيضا. تم إجلاء بعض المرضى في مستشفى المدينة إلى ساحته.

هزت سلسلة من الزلازل القوية بابوا منذ يناير. وقالت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء إنها سجلت 1079 زلزالا في مدينة جإيابورا والمناطق المجاورة لها منذ 2 يناير، 132 منها قوية بما يكفي ليشعر بها السكان.

إندونيسيا، وهي أرخبيل شاسع وتضم أكثر من 270 مليون شخص، تتعرض في كثير من الأحيان للزلازل والانفجارات البركانية بسبب موقعها على "حزام النار"، وهو قوس من الصدوع الزلزالية حول حوض المحيط الهادئ.

وقتل زلزال بلغت قوته 5.6 درجة في 21 نوفمبر تشرين الثاني ما لا يقل عن 331 شخصا في جاوة الغربية. وهذا هو الأكثر دموية في إندونيسيا منذ زلزال 2018 وأمواج مد عاتية (تسونامي) في سولاويزي أسفرت عن مقتل نحو 4340 شخصا.

في عام 2004، تسبب زلزال قوي للغاية في المحيط الهندي في حدوث موجات مد عاتية أودت بحياة أكثر من 230 الف شخص في اثنتي عشرة دولة، معظمهم في إقليم أتشيه الإندونيسي.

اقرأ أيضا: الخسائر البشرية في زلزال تركيا ترتفع إلى 16170 شخص