الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«محامية الستات» لـ الفرعون الكبير في عيد الحب: «هدية زوجتك من المحكمة»

إيمان محسن- الطريق
إيمان محسن- الطريق

ساعات قليلة تفصل المصريون عن الاحتفال بعيد الحب أو ما يعرف عالميا باسم «الفالنتاين» الذي يحل في 14 فبراير من كل عام، وينتظر المحبون هذه المناسبة للتعبير عن حبهم لبعضهم البعض بصفة خاصة ولإحياء مشاعر قد تكون مغمورة في ظل الروتين اليومي.

وفي الوقت الذي يحتفل فيه المحبون بهذه المناسبة، ثمّة سيدات هٌضمت حقوقهن، بسبب المشكلات الأسرية، فلم يجدن غير المحكمة لإعادة هذه الحقوق المسلوبة بالقانون.

سيدات حزينات في عيد الحب

وما تزال بعض السيدات يتخوفن من مقاضاة أزواجهن في المحاكم، خوفا من طوال مدة التقاضي، وأتعاب المحامين التي باتت تشكل عائقا أمام حصولهن على حقوقهن القانونية.

وتعليقا على ذلك، وجّهت المحامية إيمان محسن، المتخصصة في ملف الأسرة، رسالة إلى كل زوجة تعاني من مشاكل أسرية، بمناسبة عيد الحب، الذي يأتي موعده بعد ساعات.

وطالبت في حديثها مع «الطريق» السيدات اللاتي تعانين من أزمات زوجية، بتقديم هدية لأزواجهن في عيد الحب، وهي التمسك بحقوقهن القانونية وعدم التخلي عنها.

وأوضحت أنه يمكن للسيدات، مقاضاة الزوج والذي أطلقت عليه «الفرعون الكبير»، من خلال إقامة دعاوى نفقة على الأولاد الذين لا ينفق عليهم، قائلة: «فاجئيه بمحضر من المحكمة يخبط على باب حماتك اللي مخبية الفرعون ابنها عندها».

ولفتت إلى إنه يمكن مطالبة الزوج بالشقة والحصول عليها، لأنه حق الزوجة والأولاد، فلا يجوز أن يلقي أطفاله في الشارع ويفرح في عيد الحب بزواج آخر.

الفرعون الكبير

وأوضحت إيمان محسن محامية الستات، أنها استلهمت قصة الفرعون الكبير من الإعلامية ياسمين عز، قائلة: «المحضر ينادي عليه بصوت شتوي حنين كله حب يا أستاذ زوجتك رافعة عليك خلع ونفقة وتمكين».

ورفعت إيمان محسن شعار: «اخلعيه وعند أمه خليه»، مطلقة مبادرة لمساعدة السيدات في عيد الحب وتخفيض قيمة الدعاوى، قائلة: «خليه يشوف الدلع كله بالمحكمة في عيد الحب».

المبالغة في اتعاب المحاماة

وعن مبالغة بعض المحامين في أجورهن بقضايا الخلع والنفقة وغيرها، أوضحت أنّ أهم ما يميز عمل مهنة المحاماة هي الرسالة الإنسانية وإعادة الحقوق لأصحابها وليس استغلال السيدات الباحثات عن حقوقهن، مطالبة زملائها بعدم المبالغة في الأجور ومراعاة الظروف الإنسانية خاصة للسيدات من أجل تطبيق مبدأ العدالة.

اقرأ أيضا: أسعار الدواجن تطير وتلامس الـ100 جنيه.. حقائق وأسرار اضطراب السوق