الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:41 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض: الصين لديها نظام تجسس عبر المناطيد

قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الصين لديها نظام تجسس عبر المناطيد على ارتفاعات عالية، كجزء من أنشطتها الاستخباراتية.

في المؤتمر الصحفي اليومي، أجاب كيربي على أسئلة الصحفيين حول اكتشاف وإسقاط أجسام مجهولة الهوية في الأيام الأخيرة، في أعقاب "بالون التجسس" الصيني الذي تم اكتشافه في المجال الجوي الأمريكي في 4 فبراير.

قال كيربي إن معلوماتهم تشير إلى أن جيش التحرير الشعبي الصيني لديه نظام تجسس عبر المناطيد على ارتفاعات عالية، لجمع المعلومات الاستخبارية.

وأشار كيربي إلى أنه لا يستطيع إعطاء المزيد من التفاصيل لأنها "حساسة"، وأشار إلى أن هذا النظام الصيني كان يعمل أيضًا خلال إدارة دونالد ترامب، وتم اكتشافه مؤخرصا.

وقال "نحن نعلم أن مناطيد المراقبة الصينية قد مرت عبر عشرات البلدان في العديد من القارات حول العالم، بما في ذلك بعض أقرب حلفائنا وشركائنا".

وقال كيربي إن مناطيد المراقبة هذه توفر "قدرات إضافية محدودة" لمنصات الاستخبارات الأخرى التي تستخدمها الصين في الولايات المتحدة.

كما ذكر كيربي أن الرئيس جو بايدن تم إبلاغه لأول مرة في يونيو 2021 بأنشطة المراقبة التي نفذتها الصين باستخدام بالونات عالية الارتفاع.

وقال كيربي إنه يعتقد أن الأجسام المجهولة التي تم اكتشافها في الأيام الأخيرة في المجال الجوي الأمريكي لا تشكل تهديدًا مباشرًا للأشخاص على الأرض بعد أسقاط "بالون التجسس" الصيني في الثالث من فبراير.

اقرأ أيضا: هولندي متطرف يمزق القرآن مرة أخرى