الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتعرض سوريا وتركيا لجائحة وبائية بعد الزلزال؟.. مستشار الصحة العالمية يجيب

زلزال تركيا
زلزال تركيا

تحذيرات متكررة أطلقتها منظمة الصحة العالمية، تخوفًا من حدوث أزمة إنسانية كبرى قد تكون الأشد وطاة خاصة في الأماكن الفقيرة في سوريا وتركيا بعد أحداث الزلزال المدمر، والذي أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن تلك المناطق وتوقف محطات معالجة المياه وإمدادات فضلًا عن نقص امدادات الطاقة والذي يؤثر هو الآخر على أداء المرافق الصحية، فهل تتعرض تركيا وسوريا لجائحة وبائية بالفعل بعد الزلزال المدمر؟


انتشار الأمراض الوبائية

في هذا السياق قال الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومستشار منظمة الصحة العالمية، إن الكوارث عادة ما تؤثر على الخدمات الصحية وتواجد أعداد كبيرة من الناس في مكان واحد بدون خدمات صحية فهو مدعاة لانتشار أمراض وبائية ووجود إصابات.

انقطاع الخدمات

وأضاف " عصمت" في تصريح خاص لـ " الطريق"، أن سوريا منتشر بها الكوليرا في بعض المناطق، وهذا يؤكد كذلك على احتمالية ظهور أوبئة وانتشارها بعد انقطاع الخدمات عن تلك المناطق، ليس شرطًا أن تكون أوبئة جديدة ولكن أوبئة وفيروسات منتشرة قبل ذلك، لافتًا إلى أن تزاحم الناس وتجمعهم في أماكن واحدة بعد انهيار المنازل يعد فرص كبيرة لانتشار العدوى.

اقرأ أيضًا: «الصحة»: التشغيل التجريبى لـ21 منشأة ضمن مبادرة «تطوير خدمات الرعاية الأولية»

نقص الأدوية وسوء التغذية وانعكاساتها الصحية

وأوضح ،عضو لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية، أن انقطاع التطعيمات الدورية للأطفال، ونقص الأدوية، وسوء التغذية، لها انعكاسات صحية وخيمة، مشددًا على ضرورة التعاون من كافة الدولة مع الدول المتضررة لمواجهة تلك المشاكل.

اقرأ أيضًا: وزير الإسكان يستقبل نظيره الأذربيجاني ويعرض التجربة العمرانية في مصر


أضرار الزلازل على مصادر المياه

يذكر أن المستشار الإقليمي لليونيسف الخاص بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية،" كيتكا غويول"، أكد في تصريحات صحفية، أن الزلازل يعقبها حدوث ضرر بمصادر المياه النظيفة، لافتًا إلى أن سوريا تعاني من الدمار منذ سنوات وتم الإعلان عن انتشار الكوليرا في البلاد نتيجة انهيار البنية التحتية بسبب الحرب.

حقيقة واقعية

وأضاف المستشار الإقليمي لليونيسف، أنه مع استخدام المواطنين للمياه الملوثة والمراحيض الغير آمنة فإن ذلك يزيد من خطر انتشار الأمراض المنقولة بسرعة والأمر سيصبح حقيقة واقعية.