الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:34 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ايتيدا» تبحث مع جهاز التمثيل التجاري الترويج لصادرات مصر في قطاع التعهيد

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث المهندس أحمد الظاهر القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، مع وفد من جهاز التمثيل التجاري برئاسة الوزير المفوض يحيى الواثق بالله، آفاق التعاون المشترك من خلال مكاتب الجهاز خارج مصر، من أجل تذليل العقبات التي تعوق تعزيز وتنمية الصادرات المصرية من خدمات التعهيد.

وقال المهندس أحمد الظاهر، إن جهاز التمثيل التجاري يعد حجر زاوية لدعم نمو الصادرات المصرية، منوها إلى استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطاع التعهيد حتى عام 2026 والتي تتضمن عددًا من الأهداف.

وأشار إلى أن تلك الأهداف تشمل مضاعفة حجم الصادرات من خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود بنحو 3 أضعاف، وكذلك تقديم حزمة حوافز جديدة لجذب الاستثمارات، وتعزيز تنافسية مصر في مجالات البحث والتطوير وخدمات القيمة المضافة، بهدف المساهمة في تسريع نمو اقتصاد المعرفة.

جذب الشركات العالمية لإقامة مراكز لها في مصر

ونوه إلي اهتمام هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، بالتوسع في عمليات جذب الشركات العالمية لإقامة مراكز لها في مصر لتكون مركزا لتصدير الخدمات للخارج، بجانب التوسع في تقديم خدمات التعهيد.

وأضاف أن ذلك يأتي من خلال تكثيف عمليات تدريب الشباب في العديد من تخصصات التكنولوجيا، وإطلاق العديد من المبادرات بهذا الشأن، سواء عبر مبادرة «مستقبلنا رقمي»، ونشر مراكز الإبداع بالمحافظات لدعم أفكار الشباب وتطويرها لمساعدتهم على إنشاء شركات ناشئة، وكذلك تدريب الشباب للعمل بمركز التعهيد وتصدير الخدمات التكنولوجية.

ولفت رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلى أهمية التعاون مع هيئة "ايتيدا" من أجل زيادة الوعي لدى الجهات المصرية المختلفة بالأهمية المتنامية لقطاع خدمات التعهيد عالميًا وإمكاناته التصديرية الواعدة.

بحث تجديد بروتوكول التعاون المشترك

واتفق الجانبان، على استمرار التعاون بين "ايتيدا" وجهاز التمثيل التجاري خلال المرحلة المقبلة، من خلال النظر في تجديد البروتوكول الموقع بينهما منذ فبراير 2020، للتوافق مع المستجدات التي شهدها قطاع خدمات التعهيد خلال السنوات الماضية، بجانب التنسيق مع مكاتب التمثيل التجاري بالخارج لجذب الاستثمارات من الشركات متعددة الجنسيات الرائدة في مجال خدمات التعهيد.

اقرأ أيضا.. وزير البترول يشهد توقيع 9 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع شركات عالمية

موضوعات متعلقة