الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:08 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول يعلن إطلاق مزايدة عالمية للآبار المتقادمة نهاية الشهر الجاري

المهندس طارق الملا - أرشيفية
المهندس طارق الملا - أرشيفية

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن الاستعداد لإطلاق مزايدة لأول مرة للحقول المتقادمة قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

وأوضح الوزير في تصريحات صحفية خلال مؤتمر صحفي بمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "ايجيبس 2023"، أنه سيتم تحديد النموذج الاقتصادي الخاص بها لزيادة الإنتاج من هذه الحقول التي تحتاج إلى طرق غير تقليدية وتكنولوجيا متخصصة لاستخراج الكميات المتوفرة بها، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار العالمية يشجع على ضخ استثمارات في ذلك المجال.

وأضاف وزير البترول، أن هناك مفاوضات لزيادة الكميات المستوردة من الغاز من أجل إعادة تصديره، بجانب التعاون مع قبرص في الاستفادة من حقل أفروديت عقب تنميته، بهدف زيادة الكميات التي يتم توفيرها في منطقة شرق المتوسط، حيث سيعود ذلك بالنفع على دول وشعوب المنطقة.

وأوضح الملا، أن زيادة تصدير الغاز في ظل ارتفاع الأسعار العالمية في الوقت الحالي من شانه أن يساهم في تغطية جزء من واردات البترول، في نفس الوقت الذي سيتم فيه ضخ استثمارات جديدة في البحث والاستكشاف، وكذلك المشروعات العملاقة في مجال البتروكيماويات.

ولفت إلى أنه سيتم إطلاق استراتيجية الهيدروجين الأخضر خلال أسابيع بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث إن الهيدروجين الأزرق يعد أيضا أحد البدائل النظيفة وذات تكلفة أقل، كما أنه سيصاحب إطلاق الاستراتيجية قرار بحوكمة صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر.

اقرأ أيضا.. وزير البترول يشهد توقيع 9 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع شركات عالمية

ونوه الملا، إلى سعي الوزارة في الوقت الحالي إلى تحويل هيئة الثروة المعدنية لتكون هيئة اقتصادية متكاملة بما يعزز من دورها، بجانب الاستثمار في قطاع البحث والتنقيب التعديني، وذلك عقب تهيئة البيئة التشريعية.

موضوعات متعلقة