الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رفع رسوم العبور على ناقلات النفط بقناة السويس.. هل تؤثر على الملاحة؟

الباحث الاقتصادي
الباحث الاقتصادي

اتخذت هيئة قناة السويس، قرارًا من شأنه زيادة الدخل القومي المصري، وذلك برفع الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات البترول ومشتقاته، لتتماشى هذه الخطوة مع النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور للقناة.

وتعليقًا على ذلك، قال الباحث الاقتصادي ياسين أحمد، إنّ قناة السويس من أهم الممرات الملاحية في العالم ولها دور ملحوظ في التجارة العالمية، وتعد مصدرًا أساسيًا للدخل القومي، من حيث تدفق العملة الأجنبية إليها.

وأوضح لموقع "الطريق" أنّ إيرادات قناه السويس تصل لنحو 8 مليارات دولار سنويًا، كما سجلت القناة أعلى إيراد شهري بقيمة 802 مليون دولار خلال يناير الماضي.

وبيّن أن رفع رسوم العبور على ناقلات النفط بقناة السويس، تسهم في زيادة عائد الإيرادات الخاصة بقناة السويس، ومن ثم يسهم ذلك في تحسين الدخل القومي المصري بشكل إيجابي.

هل زيادة الرسوم تعيق الحركة الملاحية في القناة؟

أشار إلى أنّ رفع الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات البترول ومشتقاته، لا يعيق بأي شكل من الأشكال الحركة الملاحية بقناة السويس، لأنّها تتمتع بدور محوري في عملية التجارة العالمية وتعتبر أسعارها بسيطة مقارنة بالخدمات المهمة التي تقدمها.

ونوه بأن العبور من خلال قناة السويس، أقصر الطرق الملاحية بين الشرق والغرب، وأسرع الطرق للمرور من المحيط الأطلنطي إلى المحيط الهندي.

وأردف، أن قناة السويس مُهيئة في الوقت الحالي للتعامل مع الظروف الخارجية والجوية والأعطال الفنية وتعمل القناة على تنظيم حركة عبور السفن، لتحقيق أفضل خدمة.

جذب 4923 سفينة للعبور بقناة السويس

واختتم بالإشارة إلى أن الدولة المصرية، اهتمت خلال الفترة الأخيرة بالسياسات الاستثمارية والسياسات التسويقية واتضحت نتائجها في جذب 4923 سفينة، وهو أعلى معدل جذب للسفن، بالإضافة إلى تحقيق 1.1 مليار دولار خاص بالسياسات التسويقية، ويعتبر كذلك أكبر إيراد خاص بالسياسات التسويقية منذ تطبيقها، كما تعمل الهيئة الخاصة بقناة السويس على زيادة الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية، وبالتالي تسهم في قاطرة التنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: حجازي: دمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية سيضع الطلبة على بداية الطريق الصحيح