الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سامي سرحان.. «عم أشقية مصر» الذي صنع نجوميته في أفلام شريف عرفة

سامي سرحان
سامي سرحان

واحد من أهم فناني الكوميديا في السينما المصرية، بدأ مشواره مبكرا، تأخرت الشهرة التي صادفته في نهاية مشواره عندما لمع في أداء الأدوار الكوميدية، هو "جابر الشرقاوي" و"عم أشقية مصر" في "فول الصين العظيم" و"سيد عصب" في "الساحر" و"دكروري" في "سوق المتعة"، الفنان سامي سرحان.

ولد سامي سرحان في 25 ديسمبر 1930، وهو الشقيق الأصغر للفنانين صلاح وشكري سرحان الذي لاحظ موهبة شقيقه التمثيلية وحبه للفن، وأشركه في فيلم "الحقيبة السوداء" 1962، وبعده توالت أعماله في فترة الستينات أبرزها "الحرام، شياطين الليل، الرسالة الأخيرة" وفي السبعينات قدم عدة أفلام منها "البعض يعيش مرتين، غرام في الطريق الزراعي".

فترة الثمانينات خطفه التلفزيون من السينما وقدم عدة مسلسلات أشهرها "محمد رسول الله، المصيدة، زهرة والمجهول، علي الزيبق" ولمع مع فؤاد المهندس في مسرحية "هالة حبيبتي" وكان بجملة "كسر علينا الإيجار" ينتزع الضحك من جمهور "المهندس" حتى التفتت له أنظار المخرجين أنهم أمام طاقة كوميدية حان الوقت لكي تتفجر.

كان الفضل في إعادة اكتشاف سامي سرحان تعود إلي المخرج شريف عرفة الذي أسند له دور "اللواء عرعر" في فيلم "الإرهاب والكباب" وظل يعمل في أفلام "عرفة" التي رغم قلة دوره إلا أنه ترك بصمة في كل عمل منها "النوم في العسل، اضحك الصورة تطلع حلوة، عبود على الحدود".

كان سامي سرحان حاضرا في أفلام الزعيم"الواد محروس بتاع الوزير، بخيت وعديلة" وفي فترة الألفية لمع سامي سرحان وحقق النجومية التي جاءت متأخرة، شارك في أفلام الكبار مع محمود عبد العزيز في "النمس، سوق المتعة، الساحر" وتقابل مع الزعيم في "التجربة الدنماركية".

كان شريف عرفة يدرك حجم موهبة سامي سرحان وينتظر الدور الذي يخرج من خلاله قدراته التمثيلية لإيمانه بمقدرة "سرحان" بانتزاع الضحك حتى ولو بجملة وحيدة أو إفيه يخرج منه سلس دون تكلف وفرد له مساحة في فيلمي"ابن عز" و"الناظر" بينما كانت الأيقونة في "فول الصين العظيم" بدور "جابر الشرقاوي" الجد الذي يريد من حفيده أن يسير على درب عائلة الشرقاوي في النصب والبلطجة.

كان سامي سرحان لا تهمه النجومية ولا يبحث عنها بقدر بحثه عن إسعاد جمهوره ويستغل كل مشهد في دوره حتى يطلق إفيه يرسم بسمة على الوجوه أو ضحكة تخرج من القلب، وفي 16 فبراير 2005 توفي "سرحان" عن عمر يناهز 74 عامًا وترك رصيد هائل من الضحك وحب لا ينقطع.

اقرأ أيضاً:

وفاة والد الفنانة إيناس كامل.. وتشييع الجنازة بعد الظهر من أكتوبر