الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. بشار الأسد يشكر الدول المساندة لسوريا بعد الزلزال

بشار الأسد
بشار الأسد

قدم الرئيس السوري بشار الأسد الشكر للدول التي سارعت بتقديم مساعدات لضحايا الزلزال المدمر في سوريا، الذي أسفر عن سقوط آلاف الضحايا.

وقال الرئيس السوري في كلمة، تم بثها عبر منصات التواصل الاجتماعي اليوم الخميس، "في خضم ألمنا وحزننا على الضحايا وفخرنا بأبناء وطننا لا يفوتنا تقديم الشكر لكل الدول التي وقفت معنا منذ الساعات الأولى للكارثة، من أشقاءَ عربٍ ومن أصدقاء".

أضاف الرئيس بشار الأسد "المساعدات العاجلة التي وصلت من الدول الشقيقة والصديقة شكلت دعماً مهماً للجهود الوطنية في تخفيف آثار الزلزال وإنقاذِ الكثيرِ من المصابين".

وقال الأسد: لم يعوض نقاط الضعف سوى الاستجابة العالية والسريعة من قبل المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والأفراد متطوعين بأعمال الإنقاذ أو متبرعين بمساعدات عينية أو مالية مقيمين أو مغتربين حاولوا بكل الطرق كسر الحصار لإيصال أي مقدار ممكن لمساعدة أخوتهم المنكوبين.

وقال الرئيس السوري: عندما تتعرض المجتمعات للزلازل بأنواعها، جيولوجيةً كانت، سياسية، عسكرية، ثقافيةً اجتماعية، أم غيرها من الهزات العنيفة، فلا بد لها أن تفقِد شيئا من استقرارِها، لاهتزاز ضوابطها المؤسسية والاجتماعية، من قوانينَ وأنظمة، ومن مفاهيمَ وأعرافٍ وأخلاقيات.

تسبب الزلزال المدمر في أكثر من 5000 آلاف حالة وفاة في الأراضي السورية بالمناطق الخاضة لسيرطة الحومة السورية، ومناطق المعارضة.

وقدمت عدة دول مساعدات فورية لضحايا زلزال سوريا فور وقوع الزلزال من بينها: مصر، الإمارات، الجزائر، إيطاليا، الصين، روسيا.

اقرأ ايضا: زيلينسكي: روسيا نفذت 36 هجومًا صاروخيًا اليوم