الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يكشف طبيعة الأجسام الطائرة التي أسقطها الجيش الأمريكي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه قد يتحدث قريبًا مع الرئيس الصيني شي جين بينغ حول "منطاد التجسس" الذي أسقطه الجيش الأمريكي هذا الشهر، لكنه لن يعتذر عن هذا العمل.

وقال بايدن في تصريحات بالبيت الأبيض: "سنبقي حلفائنا والكونجرس على اطلاع دائم بكل ما نتعلمه وكل ما نعرفه وأتوقع أن أتحدث مع الرئيس شي، لكنني لا أعتذر عن إنزال هذا المنطاد".

أجسام طائرة

وحلقت مؤخرًا أجسام طائرة مجهولة الهوية في المجال الجوي للولايات المتحدة بالأيام الأخيرة وتم إسقاطها، وقالت واشنطن إن الهدف الأول من بين أربعة أجسام، كان منطاد تجسس أرسلته الصين، لن لم يتم التعرف على الأجسام الأخرى، لكن البيت الأبيض استبعد احتمال وجود كائنات فضائية.

مرددًا صدى المسؤولين الآخرين، اكد بايدن أنه لا يوجد شيء الآن يشير إلى أن الاجسام الثلاثة الأخرى مرتبطة بنظام لتجسس الصيني عبر المناطيد أو أنها كانت مركبات مراقبة من أي دولة أخرى. وقال إن الأجسام الطائرة الثلاثة التي أسقطها الجيش الأمريكي كانت على الأرجح مرتبطة بشركات خاصة أو مؤسسات ترفيهية أو بحثية.

وقال بايدن: "ليس لدينا أي دليل على حدوث زيادة مفاجئة في الأجسام الطائرة في السماء"، وأضاف "نحن نشهد المزيد منها جزئيًا بسبب الخطوات التي اتخذناها لتضييق نطاق الرادارات لدينا وعلينا الاستمرار في تكييف نهجنا للتعامل مع هذه التحديات".

من الآن فصاعدًا، يقول بايدن إن الإدارة سترصد بدقة أكبر الأجسام الجوية غير المأهولة التي تحلق في المجال الجوي للولايات المتحدة، وسيساعد وزير الخارجية في "إنشاء المعايير العالمية في هذا الفضاء غير المنظم إلى حد كبير".

قال بايدن إنه لا يبحث عن "حرب باردة جديدة" مع الصين، لكنه يخطط لمواصلة دفع السياسات للتنافس مع الصين.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة فرضت يوم الجمعة قيودًا على ست شركات تدعم بشكل مباشر الجيش الصيني وبرنامج الفضاء، ومنعتهم من الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية.

يأتي الخطاب العام بعد أن دعا المشرعون بايدن إلى تزويد الأمريكيين بمزيد من المعلومات حول الأجسام الأربعة التي تم إسقاطها هذا الشهر.

وتابع بايدن " هيئات الاستخبارات لا تزال تقيم الحوادث الثلاثة. إنهم يقدمون لي تقارير يومية وسيواصلون الجهود العاجلة للقيام بذلك وسأبلغ الكونجرس بذلك."

تلقى أعضاء مجلس الشيوخ إحاطة سرية يوم الثلاثاء بعد أسئلة حول تعاقب الأجسام التي يتم إسقاطها خلال عطلة نهاية أسبوع واحدة. ولكن حتى بعد الإحاطة، طلب المشرعون من كلا الحزبين من بايدن التحدث علنًا لطمأنة الشعب الأمريكي بأنه لا يوجد تهديد حقيقي.

اقرأ أيضا: مودعون يشعلون النيران في بنوك لبنان المغلقة لليوم العاشر