الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأحد انطلاق «طبلية مصر» بـ«القومي للحضارة»

مبادرة طبلية مصر
مبادرة طبلية مصر

يطلق المتحف القومي للحضارة المصرية، مبادرة بعنوان "طبلية مصر"، وذلك في إطار خطة المتحف وجهوده لربط الحضارة المصرية بالمجتمع وعاداته وتراثه الشعبي.

موعد انطلاق مبادرة "طبلية مصر"


صرح الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف الدكتور "أحمد غنيم" أن مبادرة "طبلية مصر" تأتي تفعيلا لدور المتحف القومي للحضارة في حفظ وصون التراث والموروث الحضاري والثقافي المصري سواء المادي منه أو غير المادي، ويدخل ذلك ضمن خطة المتحف لحماية التراث الثقافي المصري من الإندثار، فضلا عن توثيق التراث المصري من المأكولات والأطعمة المصرية بمختلف أنواعها والمتوارثة ومتعارف عليها من آلاف السنين.


وأشار إلى أنه عنوان المبادرة "طبلية مصر" لكون الطبلية أحد أبرز ملامح التراث وحياة الأسرة المصرية، إذ تنطلق فعاليات المبادرة الأحد الموافق 19 فبراير الجاري، في تمام الساعة الرابعة والنصف مساءً، بمسرح المتحف القومى للحضارة المصرية.


كما تتزامن المبادرة في انطلاقها مع مهرجان السياحة والتذوق، والذي يقام برعاية وزارة السياحة والآثار خلال الشهر الجاري، بهدف تنشيط السياحة في مصر والترويج لتراثها ومأكولاتها المتوارثة بمختلف أنواعها.


فقرات وتفاصيل مبادرة "طبلية مصر"


تشمل فاعليات مبادرة "طبلية مصر" سلسلة من الندوات والمحاضرات العلمية، والتى يقدمها نخبة من المتخصصين، ومنهم: الدكتورة "شهيرة محرز"_ رائدة في الحفاظ على التراث في مصر، الدكتورة" نهال رمضان"_ نائب رئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية، الدكتور" مجدي السيد"_ رئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية، الدكتورة" نهلة إمام" مستشارة وزيرة الثقافة، الدكتور" مختار الكسباني" عالم الآثار الإسلامية، و"عماد يسري" المتحدث الإعلامي للشركة المصرية لمجموعة كشري أبو طارق.


تتضمن فاعليات المبادرة أيضا تنظيم ورش فنية تتيح أمام الجمهور فرصة التعرف على مجموعة من الأكلات والأطعمة التراثية المصرية وتذوقها، مثل البصارة، الكشري، أم علي وغيرها من المأكولات، لمعرفة طرق تحضيرها.


وتشارك الشيف نرمين هانو، بتحضير العيش الشمسي في تجربة حية أمام الجمهور، والعيش الشمسي من أشهر الأطعمة التراثية المصرية التي اشتهرت بها محافظات صعيد مصر، كما تقاربت هذه المحافظات في طريقة صناعته ومازال هناك تقارب بين طريقة تحضيره قديما وحديثا، ويعد العيش الشمسي ضمن مجموعة أخرى من المقتنيات التراثية المصرية بالمتحف والتي نجد منها أيضا "الخبز الفرعوني" متفاوت الأشكال والأحجام والألوان، وهذه المقتنيات خير دليل على عظمة الحضارة المصرية في الحفاظ على قطع الخبز بعد مرور آلاف السنين.


ويذكر أن المتحف القومي للحضارة المصرية يسعى لحفظ التراث المصري المتعدد سواء فنون، عمارة، و الأطعمة التي سجلت ضمن قائمة التراث غير المادى بمنظمة اليونسكو.

اقرأ أيضًا: بعد فوزه بجائزة الطيب صالح.. عادل سعد لـ «الطريق»: أهديها لابنتي التي لا أعرف ملامحها