الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:35 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وليد قانوش يفتتح معرض «أجيال من مدرسة الإسكندرية».. صور

افتتاح المعرض
افتتاح المعرض

افتتح الفنان الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض «أجيال من مدرسة الإسكندرية» بقاعتي أجيال 1 ، 2 بمركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية.

حضر افتتاح المعرض، الدكتور محمد شاكر، والدكتور عبد السلام عيد، والدكتور مصطفى فهمى، والدكتورة عزيزة فهمى، والفنانة فاطمة الزهراء، والفنان أحمد الباز، وعدد من الفنانين.

فن الإسكندرية

ويؤرخ المعرض لفن الإسكندرية على مدار أربعة عقود في إطار احتفالية المركز بمتحفَي الأخوين "وانلي" والفن المصري الحديث بالإسكندرية.

ملامح الحركة التشكيلية المصرية

من جانبه، قال الدكتور وليد قانوش، إن هذا العرض المتفرد لكوكبة من فناني عروس الثغر بدءاً من الرعيل الأول حتى آخر دفعة في سبعينيات القرن الماضي تحت عنوان "مدرسة الإسكندرية" هو عرض كبير وهام يرصد لنا التغيرات والأحداث التي ظهرت في المجتمع.

وأضاف، "قانوش" في تصريح صحفي، يكشف هذا المعرض ملامح الحركة التشكيلية المصرية خلال هذه الفترة التاريخية وما ظهر بها من أساليب ومدارس فنية، وما طرأ من متغيرات على الساحة التشكيلية.

الروّاد الأوائل

من جانبه قال الفنان علي سعيد المشرف على المركز، إن مدرسة الإسكندرية في الفن هي مدرسة رائدة ولها طابع خاص، تميَّزت بالحرية في التعبير نظرًا لأن روّادها تتلمذوا على يد فنانين أجانب متعددي الجنسيات، تأثروا بهم في بادئ الأمر ثُم حفروا لأنفسهم مسارًا خاصًا وأسلوبًا تميّزوا به ونقلوه لتلاميذهم جيلًا بعد جيل.

وتابع: "هذا المعرض يلقي الضوء على سبعة وستون فنانًا من الروّاد الأوائل وبعضا ممن تتلمذوا على أيديهم، وبعض خريجي كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية في الستينيات والسبعينيات".

اقرأ أيضا.. قطاع الفنون التشكيلية يفتتح معرض «أجيال من مدرسة الإسكندرية» الجمعة