الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:11 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركز القومي يصدر «مدارات المجاز في الخطاب» بترجمة محمد عناني

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يصدر قريبًا عن المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، الطبعة العربية من كتاب «مدارات المجاز في الخطاب.. مقالات في النقد الثقافي» من تأليف هايدن وايت ومن ترجمة محمد عناني.

في تصدير بقلم المترجم الراحل محمد عناني :"هذا كتاب فريد، أكاد أقول في كل شيء وفي حجته التي تنسب إشكاليات العلوم الإنسانية تقريبًا إلى استعمال اللغة، منتقلًا بيسر بين التاريخ و الفلسفة والنقد الأدبي، مركزا على لغة المجاز وأشكالها ودلالاتها المتباينة مستشهدًا بأئمة الفكر المعاصر ورواده.

أصالة الكتاب

وربما يرجع جانب كبير من أصالة الكتاب الى قدرة المؤلف على الربط بين المفاهيم اللغوية والنقدية الحديثة وبين مسارات العلوم الإنسانية في الحقبة التي يشير اليها الفلاسفة المحدثون باسم حقبة " التحول الى اللغة" إذ يعقد مقارنات عميقة بين المذاهب اللغوية الحديثة وبين المذاهب الفكرية للإعلام الذين شكلوا مسار العلوم الانسانية الحديثة، بحيث يتضح الدور الأساسي الذي تنهض به اللغة في تحديد هذا المسار مركزًا على التاريخ ومنتهيًا بالنقد الأدبي بمفاهيمه المنوعة.

ويضيف: "أظن أن هذا الكتاب يسد فجوة معينة في دراستنا للغة لا باعتبارها مجرد وسيلة مفترضة الشفافية، بل باعتبارها فاعلا أساسيا في تشكيل الفكر ورصد مسارات المدارس الفلسفية في العلوم الإنسانية.

هايدن وايت في سطور

يذكر أن هايدن وايت مؤرخ وكاتب أمريكي، صدر له "محتوى الشكل: الخطاب السردي و التمثيل التاريخي"، "خيال السرد:مقالات عن التاريخ والأدب و النظرية١٩٥٧-٢٠٠٧" و كتابه الشهير" ما بعد التاريخ: الخيال التاريخي في أوروبا القرن التاسع عشر " والذي صدرت ترجمته إلى العربية عن المركز القومي للترجمة.

عميد المترجمين الراحل محمد عناني

أما مترجم الكتاب، فهو‎ عميد المترجمين الراحل محمد عناني أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة، له عدد كبير من الكتب في النقد الأدبي ومباحث دراسات الترجمة.

‎حصل "عناني" على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1985واختير خبيرًا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، وفاز بجائزة الدولة للتفوق في الآداب 1999 ، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب 2002 و جائزة رفاعة الطهطاوي.

اقرأ أيضا.. «ضي» يستضيف مناقشة «طقس اللذة» بالمهندسين الخميس المقبل