الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل العالم على موعد مع تسونامي جديدة؟ «الطريق» يكشف

تسونامي
تسونامي

ما تزال الطبيعة تصدمنا بالمزيد من الظواهر الغريبة، وسط حالة من الخوف والترقب من قبل سكان العالم لما ستؤول آلية الأحداث وما قد يقع خلال الأيام المقبلة.


فما أن يقوم العلماء بتفسير إحدى هذه الظواهر حتى تغتابهم ظاهرة جديدة، فبعد عاصفة الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا وأثرت على عدد من الدول المجاورة، وقبلها ظاهرة دوران الحيوانات ، وتوقف لب الأرض عن الدوران فضلا عن الومضات الضوئية بالسماء فيما يعرف بظاهرة الشفق الزلزالي.


شهد العالم منذ عدة أيام انحسارا في منسوب البحر المتوسط في سيناء، بمقدار 15 مترا تقريبا عن شاطئ البحر بمدينة العريش وبئر العبد المصرية، وقبلها في الجزائر وليبيا ولبنان وتركيا وإيطاليا وفلسطين وتونس وسوريا والمغرب ومعظم الدول المطلة على البحر المتوسط، وسط تفسيرات تربط بين زلزال تركيا وما يحدث بالمتوسط، ومخاوف دولية من وقوع كارثة تسونامي جديدة.


وقد اختلفت تفسيرات العلماء حول أسباب تراجع منسوب مياه البحر المتوسط، فمنهم من أرجعها لعملية المد والجزر للشمس والقمر، وإن الانحصار مؤقت ولن يدوم طويلا ومياه البحر لن تلبس أن تعود إلى ما وقعها السابق على الشواطئ، نافيين احتمالية وقوع تسونامي، بينما نفى البعض علاقة المد والجذر بهذه الظاهرة معللين أن المد والجزر لا يستمر سوى لساعات، بينما فسر البعض الآخر السبب نتيجة حدوث انشقاق كبير داخل البحر المتوسط بسبب الزلزال وقد أدى إلى تراجع المياه.


وكانت قد أكدت إدارة الكوارث التركية، إنه لا شبهة لحدوث موجات تسونامي في سواحل الدول المطلة على البحر المتوسط، نتيجة عدم وقوع موجات ارتدادية إلى البحر.

وفي هذا الشأن قال د. شريف الهادي رئيس قسم الزلازل في المعهد القومي في البحوث الفلكية والجيوفيزيقية،
قال إن زلزال تركيا حدث في البر وليس في البحر وبالتالي فإن فرصه أن يحدث تسونامي هي فرصة ضعيفه خصوصا أن علماء علماء توقع أن حدوث التسونامي قد يقع في حاله واحدة فقط وهي أن الزلزال الذي وقع في تركيا يتسبب في قلقله لفوالق البحر المتوسط المتواجدة في داخل البحر وينتج عنها زلزال داخل البحر على الأقل بقوة 6.5 فيما فوق حتى يحدث تسونامي.


بينما أوضح الباحث في علم الزلازل د. محمد مجدي،
قائلا: التسونامي هي موجات طويلة كبيرة، تحدث نتيجة إزاحة واسعة مفاجئة لجزء كبير من قاع البحر إلى أعلى على عمود الماء بأكمله، وكلما كبر حجم الماء كلما كانت التسونامي أكبر وأطول، موضحا أكثر أسباب وقوع التسونامي هي الزلازل، وقد تنجم عن أنشطة أرضية في قاع البحر مثل البراكين الانجرافات الأرضية ".


وتابع مجدي، في تصريح خاص لموقع الطريق، يقول :" أن أي دولة مطلة على ساحل البحر مُعَرَّضَة لضربات تسونامي، إذا ما حدث أحد مسببات التسونامي داخل البحر، ولا يمكن منعها، مشيرا إلى أنه يمكن تقليل تأثير التسونامي عندما تفهم المجتمعات المحلية المخاطر المرتبطة به وتتلقى التحذيرات في الوقت المناسب مع إلمامها بكيفية الاستجابة لهذه العلامات ".


وأشار الباحث في علم الزلازل، أنه يجيب إخضاع ظاهرة المتوسط للبحث العاجل وقياسه بمدى مطابقته لعلوم الزلازل، ووقع التسونامي، لافتا أن أي دولة مطلة على المتوسط، قد تتعرض لموجات تسونامي في أي وقت، مشيرا أن التسونامي تحدث بعد انحسار المياه من البحار والمحيطات بساعات معدودة وليست لأيام كما نشاهد في ظاهرة المتوسط هذه الأيام ولكن يجب أخذ الحذر والحيطة.


وقال مجدي، إن هناك ما يعرف بظاهرة الإعصار العكسي، وقد تكون هي السبب في انحصار مياه المتوسط نتيجة تعرض المنطقة لضغط جوي مرتفع، يسيطر على حوض البحر المتوسط، وهي ليست الأولى التي تحدث ولن تكون الأخيرة، مؤكدا أن الإعصار العكسي لا تشكل أي خطر.


كما وأوضح الدكتور فاروق الباز العالم المصري، في تصريحات له قائلا:" إن تسوماني تحدث إذا حدث زلزال في منطقة فوقها بحر، وزلزال تركيا وسوريا ليس له أي علاقة بحدوث تسومانني، مشيرا أنه لا يوجد أي سند علمي وراء التوقعات بحدوث تسومانني في دول البحر المتوسط ".

اقرأ أيضا : حالة زعر.. حقيقة الضوء الأزرق الذي ظهر أمس في سماء الإسكندرية