الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:50 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على مخاطر الشموع المعطرة أثناء النوم

الشموع المعطرة
الشموع المعطرة

يعشق الكثيرون من الأشخاص الشموع ذات الرائحة الجميلة، وخصوصًا الفتيات، يحبون العطور بالروائح والألوان المختلفة، فهل هناك مخاطر على الصحة عندما نستعمل تلك الشموع في منازلنا، إليك الإجابة في التقرير التالي.

تقول الدكتورة سفيتلانا ستيفانوفيتش الأستاذة في جامعة ديكين بـ ملبورن في أستراليا: "إن الشموع المعطرة قد تحتوي على أعداد كبيرة من المواد الكيميائية السامة".

وأوضافت أن: الروائح التي تنبعث من هذه الشموع ترتبط بمركبات عضوية متطايرة وجزيئات صغيرة تبقى في الهواء، ومع ذلك حذر منها الخبراء لإنها قد تعرض صحتك للخطر"، وفقًا لما جاء في صحيفة "ذا صن" البريطانية.

يؤثر على الرئتين

وتابعت سفيتلانا أن: "أثناء عملية الأحتراق يصبح لدينا الكثير من الجسيمات الصغيرة التي يتم إطلاقها والعديد منها يذهب مباشرة إلى الرئتين، وهذا يسبب مجموعة من الآثار الصحية السلبية المختلفة، منها وجود صداع وحالة من ردود الفعل التحسسية".

يصيب بحساسية الصدر

وحذرت أصحاب الربو والجهاز التنفسي أن يكونوا أكثر حذر عند الرغبة في تشغيل هذه الشموع، لأن حوالي ثلث السكان حساسون لهذه المركبات المتقلبة من الروائح.

وكشف الدكتور الكيميائي دان جوبلر عن مخاطر تلك الشموع قائلًا: "إن الشموع هي شكل من أشكال التلوث الداخلي الذي لا يفكر فيه الأشخاص غالبًا".

يسبب التسمم

وواصل: "الشموع مصنوعة من شمع البارافين الرخيص، ومن روائح وأصباغ صناعية وعندما تحترق ينتج عن ذلك أول وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت والبنزوبيرين والتولوين وغيرها من المركبات المتطايرة، لذا فهي ليست جيدة للجسم وتتعارض مع قدرة الجسم على تكاثر الخلايا".

يصيب بالسرطان

كما كشفت بعض الدراسات عن مخاطر حرق شمع البارافين وهي مركبات متطايرة مثل التولوين وقد تم ربط هذه المركبات بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

اقرا ايضًا: منها الشيكولاتة.. 10 أنواع حلوى مناسبة لمرضى السكري

اقرا ايضًا: على طريقة الزوجة 13.. صديقات العريس تهددن بفضحه وترفعن لافتة تكشف مغامراته