الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عميد «زراعة عين شمس»: مبادرة ازرع ستساعد على توفير السلع بأسعار تنافسية

عميد زراعة عين شمس
عميد زراعة عين شمس

أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في نوفمبر الماضي، مبادرة " أزرع "لتطوير الزراعة ودعم صغار المزارعين في مصر، وتستهدف المبادرة تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين،ويرجع ذلك لعدة أسباب وهي وتوفير التقاوي الزراعية عالية الجودة توفير المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي، وتوسيع رقعة الأراضي المزروعة بالقمح، وتقليل الفاتورة الاستيرادية .

قال الدكتور أحمد جلال، عميد زراعة عين شمس، نظرا لوجود مشكلة في أسعار السلع الغذائية وخصوصا في السلع الزراعية، والتي تواجه تحديات كبيرة جدا وتؤثر مباشرة في سبل حياة الفقراء.

وأضاف عميد كلية زراعة عين شمس خلال تصريحاته لـ جريدة الطريق أن مبادرة" أزرع "تستهدف زيادة الرقعة الزراعية، إلى نحو مليون فدان بهدف زراعة المحاصيل الإستراتيجية كالقمح والذرة الصفراء وفول الصويا، وذلك مع استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.


وأكد الدكتور أحمد جلال أن أهمية التنمية الزراعة، وارتباطها بالأمن الغذائي يُعتبر قضية أمن قومي ،للمصريين لذلك نرى توسع في الرقعة الزراعية،بشكل كبير وتشجيع مستمر لصغار المزارعيين .


ويقول جلال أن تلك المبادرة، الدف منها خلق جيل جديد من المزارعين وذلك عن طريق إمدادهم بجميع الوسائل اللازمة للزراعة الحديثة ، سواء بتوفير مستلزمات الإنتاج وطرق ري حديثه، وبالتالي سيكون هناك توسع في الرقعة الزراعية، لزراعة أحد المحاصيل الإستراتيجية المهمة .

وأوضح جلال ، أن مبادرة ازرع قد تشمل مبادرات أخرى لزراعة بعض المحاصيل الأخرى التي يوجد لدينا عجز في زراعتها، مثل محصول الذرة الصفراء وفول الصويا مؤكداً أن المبادرة تهتدف إلي توفير التقاوي عالية الجودة المعتمدة للتوسع في زراعة القمح، لتحقيق الأمن الغذائي المصري، وتقليل تكاليف إنتاج محصول القمح بالإضافة إلي توفير أسمدة عالية الجودة لزيادة إنتاجية القمح .

وتابع عميد زراعة جامعة عين شمس أن مبادرة أزرع تستهدف صغار المزارعين وتشجيعم وتوفير كافة أحتياجتهم وإمدادهم ، سواء بتوفير مستلزمات الإنتاج وطرق ري حديثه وغيره .

وأشار عميد كلية زراعة جامعة عين شمس إلي أن أهم سبل تنشط الاستثمار في الزراعة هي مبادرة أزرع، ويرجع ذلك لعدة أسباب أرزها تسهيل دخول صغار المزارعين إلى الأسواق منوها أن دخول صغار المزارعيين يعمل علي زيادة معدلات الإنتاج وتوفير السلع بأسعار تنافسية.

اقرأ أيضا: دبلوماسي أوزبكي: تطوير العلاقات بين أوزباكستان ومصر ضرورة ملحة