الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:30 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطعم هيختلف» عميد زراعة عين شمس يكشف حقيقة زراعة اللحوم

قطعة لحمة
قطعة لحمة

كشف الدكتور أحمد جلال، عميد كلية زراعة جامعة عين شمس، حقيقة زراعة اللحوم مؤكداً أنه لا يوجد في العلم مصطلح زراعة اللحوم، إنما يوجد استزراع اللحوم وتتم من خلال الخلايا الجذعية.

وأكد الدكتور أحمد جلال، خلال تصريحاته لـ جريدة الطريق، أن اللحوم المستزرعة جزء من الزراعة الخلوية ولا تتضمن أى حيوانات لإنتاج اللحوم، حيث إن الحيوانات تكون مصدراً للحصول على الخلايا الأولية فقط.

وأوضح عميد كلية زراعة جامعة عين شمس، أن أول قطعة لحمة مستزرعة كانت تكلفتها 400 ألف دولار في دولة هولندا، لافتا إلى أن قطعة اللحمة المستزرعة الان لم تتخطى 10 دولارات.

وتابع الدكتور أحمد جلال عميد زراعة عين شمس، أن استزراع اللحوم يتم عن طريق الخلايا الجذعية وتتم من خلال أربع مراحل؛ الأولى عبارة عن استخلاص الخلايا الجذعية، وبعد لك توضع الخلايا الجذعية في بنك الخلية، ثم يؤخذ جزء من الخلايا الجذعية لإجراء عملية إنماء وتطوير لها داخل معامل متخصصة ومعقمة،وبعد ذلك تتحول الخلايا من ملايين إلى مليارات، وبعدها تتم عملية التخصصية، إذا تبدأ الخلايا في تكوين أنسجة، ثم يتم تمريرها على «اسكال فولدنج»، إذ يكون النسيج عضلة، وفي النهاية يكون قطعة اللحم.

وأشار جلال، إلى أن خصائص قطعة اللحم المستزرعة عن طريق المعامل، ليست نفس خصائص قطعة اللحم الموجودة في محلات الجزارة، ولكنها تحمل نفس الفائدة الصحية.

وأكد عميد كلية زراعة بعين شمس، أن مجال الاستزراع من خلال الأنسجة؛ حدث من قبل في 3 مجالات، الأولى في النباتات، ونجحت تلك الزراعة منذ عام 1986، وساهمت في نهضة زراعية داخل مصر سواء في محصولي الفراولة أو الموز وغيرهما، وبعدها تم البدء في التجارب على الإنسان؛ من خلال الخلايا الجذعية، والمجال الثالث هو استزراع اللحوم.

وتابع عميد كلية زراعة، أن أبرز عيوب استزراع اللحوم هو تأثر المذاق للحوم بشكل طبيعي بنوع الحيوان، موضحا أن طعم اللحوم المستزرعة مختلفاً عن الطعم الطبيعي للحوم التي تباع في محلات الجزارة، ويرجع لذلك لاختلاف ظروف النمو.

اقرأ أيضا: طبيبة نفسية تكشف تأثيرات تحول علاقات الحب لصداقة