الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:19 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توقعات تخفيض الإنتاج الروسي.. ارتفاع أسعار النفط 2%

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2%، اليوم الخميس، بفعل توقعات بتخفيضات حادة في الإنتاج الروسي الشهر المقبل، على الرغم من ارتفاع الدولار وزيادة حدة المخزونات الأمريكية أكثر من المتوقع زاد من مخاوف الطلب.

أسعار النفط

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.60 دولار، أو 2%، إلى 82.20 دولار للبرميل؛ كما صعد خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 1.50 دولار، أو 2%، لتصل إلى 75.45 دولارًا للبرميل، لتنهي سلسلة خسائر ست جلسات متتالية.

وتلقت الأسعار دفعة مبكرة من خطط روسيا لخفض صادراتها النفطية من موانئها الغربية بنسبة تصل إلى 25% في مارس، متجاوزة تخفيضات الإنتاج المعلنة البالغة 500 ألف برميل يوميًا.

وارتفع مؤشر الدولار للجلسة الثالثة على التوالي، أمس الأربعاء، بعد ظهر اتفاق غالبية مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على أن مخاطر التضخم المرتفع تستدعي المزيد من رفع أسعار الفائدة.

وارتفاع الدولار يجعل النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، مما يضرب الطلب؛ ما أدى لخسارة كلا الخامين القياسيين للنفط أكثر من 2 دولار في الجلسة السابقة، بعد صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

كما تعرضت أسعار النفط لضغوط بعد أن أظهرت بيانات حكومية أمريكية ارتفاع مخزونات النفط الخام في البلاد للمرة التاسعة على التوالي الأسبوع الماضي، مما أثار مخاوف بشأن الطلب.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن مخزونات الخام ارتفعت 7.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 17 فبراير، أي أكثر من ثلاثة أضعاف توقعات المحللين لزيادة 2.1 مليون برميل.

اقرأ أيضًا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية