الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:04 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رحلة العالم الآخر في أطول بردية عمرها 2300 عام.. تحتوي على «كتاب الموتى»

أطول بردية في مصر-فيسبوك
أطول بردية في مصر-فيسبوك

عرضت وزارة السياحة والأثار خلال فعاليات افتتاح المتحف المصري الكبير، أطول بردية بالخط الهيراطيقي.. يزيد عمرها عن 2300 عام وتحمل أسرارا مثيرة وغامضة عن العالم الآخر، إذ جرى اكتشافها في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة وكانت تابوت شخص يدعى «أحمس».

توافد اليوم عدد كبير من الزوار إلى المتحف المصري لمشاهدة أطول بردية تحتوي على نصوصا دينية تسمى بـ "كتاب الموتى" وكان يستخدمها الفراعنة كدليل للميت في رحلته للعالم الآخر، يسرد فيه مراحل العقاب والثواب الذي قد تمر به الأرواح، وكان الغريب في الأمر أنه جرى العثور عليها وهي في حالة ممتازة.

تضم 113 فصلا من أصل 150 عمودا

تضم البردية 113 فصلا من "كتاب الموتى" موزعة على 150 عمودا مختلف الأحجام والمقاسات حيث يبلغ طولها حوال 16 مترا، كما أنها تحتوي على تفاصيل دقيقة وفصول مرتبة في أماكن محددة موضحة برسوم توضيحية.

وتبدأ البردية عند فتحها بمساحة فارغة بحوالي 40 سم، ويليها رسوم توضح صاحب البردية «أحمس» وهو يتعبد للمعبود «أوزير» جالسا داخل المقصورة الخاصة به.

ورد اسم «حمس» في البردية نحو 260 مرة بالخط الهيراطيقي، وعندما تنظر إليها لتقرأها تشعر وكأنك حصلت على كنزا وأسرارا لا تحصى فيها نظرا لأن الخط الهيراطيقي واضح بشكل منظم عكس البرديات التي تم العثور عليها.

تضم دعوات إلهية ووصف للعالم الآخر

تضم البردية عدد كبير من الدعوات الإلهية وأناشيد وصلوات ووصف لما تجده الأموات في العالم الأخر والذي قد يلحقه من ثواب وعقاب.

تعليق كامل الوزيري على البردية

وفي هذا السياق، قال كامل الوزيري، الأمين العام لوزارة السياحة و الأثار: "فخر وسعادة لا توصف في حالة الكشف عن بردية بهذا الجمال وبهذا الخط وبهذه الكتابات وهذه الجودة.. أولا في مصر وببعثة مصرية بأيدي مصرية ثم اسم مصري، ويجرى ترميمها في المتحف المصري بأيادي مرممين مصريين".

وأضاف «الوزيري»، أنها سابقة لم تحدث من قبل كل البرديات التي جرى الكشف عنها في مصر كلها موجودة بالخارج، وبأسماء المكتشفين الأجانب".

وتابع «الوزيري» أن البردية يبلغ طولها 16 مترا: "أحمس كان له شان كبير جدا جدا ودة واضح من جودة البردية واضح من الكتابة حيث ذكر فيها 260 أسم".

اقرأ أيضا: دافئ نهارًا بسبب ارتفاع الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة