الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:47 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رموز سحر وحكم ودساتير.. أسرار وخفايا أطول بردية لـ«كتاب الموتى»

أطول بردية مصرية- فيس بوك
أطول بردية مصرية- فيس بوك

ما زالت الحضارة المصرية القديمة تحمل في طياتها الكثير الأمور الغامضة، التي طالت نحو 7000 سنة، ومن بين تلك الممتلكات الأثرية العظيمة ظهرت أطول بردية بالخط الهيراطيقي يزيد عمرها عن 2300 عام وبها أسرار مثيرة وغامضة عن العالم الآخر، والتي تم اكتشافها في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة في تابوت شخص يدعى "أحمس".

يزيد عمرها عن 2300 عام

وللحديث عن هذا الكشف الأثري المميز قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين، إن هذه البردية لها طابع خاص، فقد اكتشفها المصريون ووضعت في المتحف المصري، مما يدل على عظمة المصريين.

وأوضح شاكر لـ"الطريق"، أن هذه البردية تضم نحو 113 فصلًا من "كتاب الموتى" أو "إنجيل المصريين"، كما أنها تحتوي على تفاصيل دقيقة وفصول مرتبة في أماكن محددة موضحة برسوم توضيحية، واعتمدت في كتاباتها للفقرات المهمة باللون الأحمر وعملية التصحيح، أما اللون الأسود يأتي في سياق الكلام لتلك البردية.

وتابع كبير الأثريين، أن المصريين القدماء كان لهم اعتقاء بأن الموت هو خروج للحياة، وكانت تلك البردية تضم مجموعة من الرموز السحرية وأحداث تصويرية وحكم ودساتير.

وواصل أننا أمام بردية في غاية من الأهمية مكتوبة باللغة الهيراطيقية وهي التطور الثاني من الكتابة الهيروغليفية العظيمة.

بردية بأيادية مصرية

وفي السياق ذاته علق كامل الوزيري، الأمين العام لوزارة السياحة والآثار على تلك البردية: "فخر وسعادة لا توصف في حالة الكشف عن بردية بهذا الجمال وبهذا الخط وبهذه الكتابات وهذه الجودة.. أولا في مصر وببعثة مصرية بأيدي مصرية ثم اسم مصري، ويجرى ترميمها في المتحف المصري بأيادي مرممين مصريين".

وأضاف "الوزيري"، أنها سابقة لم تحدث من قبل كل البرديات التي جرى الكشف عنها في مصر كلها موجودة بالخارج، وبأسماء المكتشفين الأجانب".

كتاب الموتى

يذكر أن تلك البردية تضم 113 فصلًا من "كتاب الموتى" موزعة على 150 عمودًا مختلف الأحجام والمقاسات حيث يبلغ طولها حوال 16 مترا، كما أنها تحتوي على تفاصيل دقيقة وفصول مرتبة في أماكن محددة موضحة برسوم توضيحية.

اقرأ أيضًا.. رحلة العالم الآخر في أطول بردية عمرها 2300 عام.. تحتوي على «كتاب الموتى»

موضوعات متعلقة