الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:44 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الباراسيتامول فيه سم قاتل.. دراسة تحذر: يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب

مسكن الباراسيتامول (أ ش أ)
مسكن الباراسيتامول (أ ش أ)

تعالت الأصوات المحذرة من الإفراط في استخدام المسكنات، خاصة "الباراسيتامول"، المستخدم على نطاق واسع في مصر، قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وغيرها من المضاعفات الخطيرة.

خطورة مسكن الباراسيتامول

وفي دراسة طبية حديثة نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ" توصل فريق من الباحثين السكوتلنديين في جامعة "أدنبرة" إلى أن استخدام مسكن" الباراسيتامول "على المدى الطويل؛ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وأكدت الدراسة أنه في العادة ما يتم اقتراح مسكن الباراسيتامول، كبديل أكثر أمنا لفئات أخرى من مسكنات الألم تسمى العقاقير "غير الستيرويدية" المضادة للالتهابات (NSAIDs).

تحذير من تناول الباراسيتامول

وفحص الباحثون - في الدراسة - نحو 110 من المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي لمرض ضغط الدم المرتفع، إذ تم إعطاء جرام من الباراسيتامول لهؤلاء المرضى أربع مرات في اليوم (جرعة موصوفة بشكل روتيني للمرضى الذين يعانون الألم المزمن)، أو دواء وهمي مطابق لمدة أسبوعين.

ووجد الباحثون أن هؤلاء المرضى قد شهدوا ارتفاعًا ملحوظًا في ضغط الدم لديهم، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، وهو ارتفاع مشابه للارتفاع الذي شوهد مع مضادات الالتهاب غير "الستيروئيدية"، ومتوقعين أنه قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنحو 20%.

ولفت الباحثون إلى خطورة هذا الأمر نظرا لكون ضغط الدم المرتفع من أحد أهم العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

استخدام الباراسيتامول

ونصح الباحثون الأطباء بوصف الباراسيتامول للمرضى الذين يعانون آلام مزمنة بجرعات مخفضة للغاية، مع ضرورة مراقبة أولئك الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب عن كثب وإجراء فحوص طبية دورية لهم.

وفي الوقت ذاته أكد الباحثون أن تناول المسكنات لفترة قصيرة لعلاج الصداع أو الحمى آمن، لكن الخطر يكمن في استخدام الباراسيتامول لفترة طويلة ولا سيما دون استشارة الطبيب إذ يتحول مفعوله إلى سموم متراكمة بالجسم.

اقرأ أيضًا: «إهانة لن نقبلها».. بيان عاجل من عائلة السادات بعد عرض جواز سفره للبيع بمزاد أجنبي