الإثنين 4 يوليو 2022 07:40 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

مخاطر الباراسيتامول أثناء الحمل.. وعلاقته باضطراب فرط الحركة عند الأطفال

الحمل
الحمل

ألقت دراسة حديثة أجريت فى معهد برشلونة للصحة العالمية "ISGlobal" الضوء على الآثار الضارة لتناول الباراسيتامول على الصحة العقلية للطفل.

والدراسة التي نشرت فى المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة تسمى "قبل الولادة والتعرض بعد الولادة لاسيتامينوفين فيما يتعلق أعراض طيف التوحد ونقص الانتباه وفرط النشاط فى مرحلة الطفولة: ميتا-تحليل فى ستة أفواج القائمة على السكان الأوروبية"، الباراسيتامول تناول الأمهات خلال فترة الحمل - اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) وأعراض التوحد فى الطفولة.

ووجد فى الدراسة أن تعرض الأطفال للباراسيتامول "أسيتامينوفين" قبل الولادة كان أكثر عرضة بنسبة 19 في المائة للإصابة بأعراض ASC و 21 في المائة أكثر عرضة للإصابة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مقارنة بالأطفال الذين لم يكونوا كذلك.

وقالت سيلفيا أليماني، الكاتبة الرئيسية للدراسة: "وجدنا أيضًا أن التعرض قبل الولادة للباراسيتامول يؤثر على الأولاد والبنات بطريقة مماثلة، حيث لاحظنا عمليًا عدم وجود اختلافات".

قال Jordi Sunyer، المؤلف للدراسة، "بالنظر إلى جميع الأدلة على استخدام الباراسيتامول والنمو العصبي ، نتفق مع التوصيات السابقة التي تشير إلى أنه بينما لا ينبغي قمع الباراسيتامول عند النساء الحوامل أو الأطفال ، يجب استخدامه فقط عند من الضروري،".

نصائح للحوامل

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها ضمان صحة طفلك:

أخذ قيلولة هو وسيلة رائعة لإرخاء الجسم. قد تشعر النساء الحوامل بنقص الطاقة بسبب التغيرات الهرمونية التي يمرون بها أثناء الحمل. لذلك ، قد تساعد القيلولة في استعادة هذه المستويات والحفاظ على صحة الجسم والطفل.

قد تشعر النساء الحوامل بالجفاف في كثير من الأحيان ، لذلك يجب ضمان الترطيب المناسب.

اقرأ أيضًا: دراسة صادمة.. الشباب المصاب بالفصام أكثر عرضة للانتحار من كبار السن

يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين لأنه يمكن أن يضر الطفل.

يجب على النساء الحوامل الابتعاد عن التدخين المباشر وغير المباشر بأي ثمن.

يمكن أن تساعد التمارين في تحسين صحة الأم عن طريق تحسين الحالة المزاجية وتخفيف الألم. ومع ذلك ، يجب الامتناع عن التدريبات كثافة الضرب.

منوعات الحوامل الباراسيتامول مخاطر الباراسيتامول أثناء الحمل الباراسيتامول والاطفال
بنوووك