الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 10:45 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقيلة صالح: نعمل على تشكيل حكومة موحدة في ليبيا

قال عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، إن العمل جارٍ من أجل تشكيل حكومة موحدة في ليبيا، حيث توجد حكومتان منفصلتان منذ حوالي عام.

جاء ذلك خلال أعمال المؤتمر البرلماني الرابع والثلاثين لجامعة الدول العربية في بغداد، بمشاركة رؤساء برلمانات الدول العربية.

وبحسب البيان الصادر عن المكتب الصحفي للبرلمان، أكد صالح، الذي حضر المؤتمر في العراق، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية يجب أن تجري تحت إشراف دولي من أجل ضمان الأمن والاستقرار في ليبيا، وذكر أنهم يعملون من أجل تشكيل حكومة موحدة في البلاد.

وأشار صالح إلى أن البرلمان يبذل جهودًا لإنشاء سلطة تنفيذية موحدة من شأنها أن تدعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، من حيث الأمن واللوجستيات، وتوفر حياة كريمة للشعب الليبي، وإنهاء التدخلات الخارجية، وضمان المصالحة الوطنية، وطرد المسلحين الأجانب من البلاد.

وأشار صالح إلى أن البرلمان الليبي هو الهيئة المنتخبة الوحيدة المعترف بها دوليا، مشيرا إلى أن مجلس النواب له حقوق مثل سن القوانين، ومنح الثقة للسلطة التنفيذية، وسحب الثقة، والمصادقة على الاتفاقيات الدولية.

توجد حكومتين منفصلتين في ليبيا، الأولى بقيادة عبد الحميد الدبيبة، والثانية بقيادة فتحي باشاغا وهي الحكومة الأحدث والمفوضة من قبل البرلمان.

كان من المقرر إجراء الانتخابات في ليبيا بحلول 24 ديسمبر 2021، لكن لم يحدث ذلك بسب عدم الاستقرار السياسي والأمني في البلاد المضطربة منذ عام 2011.

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: فلسطين تستوفي متطلبات العضوية الكاملة والانتخابات تعرقلها إسرائيل