الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:04 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد الحلو.. خطفه الغناء من السيرك وصنع أسطورته من التترات

محمد الحلو
محمد الحلو

يمتلك حنجرة ذهبية وصوت قوي عذب كان له نصيب من اسمه "الحلو" وبات واحد من أهم الأصوات على الساحة الغنائية، برع في تقديم كل ألوان الغناء الطربية والرومانسية والوطنية ومقدمات المسلسلات الدرامية، هو "ملك التترات" وأبرز فناني جيله المطرب محمد الحلو.

ولد محمد الحلو في 3 مارس 1955، ينتمي إلي عائلة الحلو الشهيرة في العمل بالسيرك وترويض الحيوانات المفترسة، حصل على بكالوريوس معهد الموسيقي العربية، وبعد التخرج بدأ مشواره الفني من خلال فرقة الموسيقى العربية.

أطلق في بداية فترة الثمانيات أول ألبوم "عراف" وحقق نجاح كبير دفعه لتقديم ثاني ألبوماته "دوامات" وبالتزامن مع عمله كمطرب خاض تجربة التمثيل في السينما في فيلم "ممنوع في مدرسة البنات" و"طبول في الليل".

لم يجد "الحلو" في نفسه ممثلا وضخ كل موهبته في الغناء، نال شهرة كبيرة عندما اتجه لغناء "تترات" المسلسلات والتي بدأها بمسلسل "ليالي الحلمية" وحقق شهرة واسعة في الوقت الذي واصل فيه إصدار ألبوماته "رحال، مستحيل، عصافير الجنة، آه وآه" وأغاني فردية أشهرها "صوت بلادي، أهيم شوقاً، فداك الروح".

مع نجاح "الحلو" في غناء تترات المسلسلات لم يوازي بينها وبين الألبومات الغنائية، وبات صوته ماركة مسجلة تحمل مقدمة ونهاية مسلسلات التسعينات أبرزها "الوسية، السبنسة، هالة والدراويش، خالتي صفية والدير" وبلغت ذروة نجاحه في "زيزينيا" وصوته يصدح ويمدح الإسكندرية وحواريها "وعمار يا إسكندرية يا جميلة يا ماريا وعد ومكتوب عليا ومسطر ع الجبين لاشرب م الحب حبة وانزل بحر المحبة واسكن حضن الأحبة والناس الطيبين".

بالتزامن مع غناء التترات أصدر في التسعينات ألبومات "الأولة، بندم، يا حبيبي، صدقي، ناويلي، فداك الروح، غنيلي، حنيت" وتعامل مع كبار الملحنين أبرزهم "بليغ حمدي،عمار الشريعي، ياسر عبد الرحمن، صلاح الشرنوبي، حسن أبو السعود" وكتب له عمالقة الشعراء أبرزهم "سيد حجاب، عبد الوهاب محمد".

ولم يتوقف صوته عن غناء التترات في فترة الألفية لعدة مسلسلات أبرزها "الإمام المراغي، سيدنا السيد" توقف فترة طويلة وعاد بأغنية "بكره حايندموا" في 2021، وتعرض لأزمة صحية العام الماضي وأجريت له عملية جراحية وتركيب دعامات لإصابته بإنسداد في شرايين الساقين، وفي حياته الشخصية تزوج محمد الحلو 5 مرات حسبما ذكر خلال استضافته في برنامج "معكم" مع الإعلامية منى الشاذلي، وكشف أنه لا يريد الزواج مرة أخرى، ولديه 4 أبناء "خالد ويوسف وحمادة وكريم".

كشف عن رأيه في مؤدي المهرجانات حسن شاكوش وقال عنه خلال لقائه في برنامج "القاهرة اليوم" مع الإعلامي جمال عنايت والإعلامية بثينة توكل "بيغني كويس بس صوته محتاج تذهيب في الطبقات العالية"، وكشف خلال اللقاء عن كواليس أغنية "أهيم شوقا" وأنها حققت مبيعات عالية في سوق الكاسيت وساعدت في بيع "يا حبيبي كان زمان" التي غناها قبل "أهيم شوقا" والتي كتبتها أحمد فؤاد نجم وقال"عم أحمد كان عامل غنوة اسمها الأولة بلدي والثانية بلدي أخدنا الأغنية وعملناها موال في نفس أهيم شوقا ولما عم أحمد عرف شتمنا وخد أجرين".

يعود محمد الحلو لغناء التترات من خلال مسلسل "ضرب نار" الذي تخوض به ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي سباق رمضان المقبل ويلتقي فيه بالفنانة حنان ماضي بعد مرور أكثر من 30 عاما على تعاونهما الغنائي في مسلسل "الوسية"، ويحتفل محمد الحلو اليوم بعيد ميلاده الـ68.

اقرأ أيضًا: رغم تسليم البرومو.. مسلسل السجل الأسود لـ خالد سليم يغادر موسم رمضان 2023