الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 10:31 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبب ظهور السماء باللون الأخضر الأيام القادمة.. اعرف التفاصيل

سبب ظهور السماء باللون الأخضر الأيام القادمة سسمي
سبب ظهور السماء باللون الأخضر الأيام القادمة سسمي

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن موعد ظهور الشفق القطبي، والذي من المقرر أن يظهر خلال أسبوعين قادمين، وذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

تسمى هذه الظاهرة الفلكية اسم الاعتدال الربيعي، وهي عبارة عن ألوان متنوعة تظهر في السماء بوضوح تام تتيح لسكان النصف الشمالي رؤيتها.

تؤكد الجمعية الفلكية بجدة، أن هذه الظاهرة تكون في شكل فجوات مؤقته، تظهر بالغلاف المغناطيسي للأرض، وهو ما يؤدي إلى تدفق الرياح داخل هذه الفجوات، الأمر الذي ينتج عنه ظهور الأضواء الساطعة.

أشارت الجمعية الفلكية إلى أن خلال الأيام القادمة، ستكون هناك فرصة لظهور هذه أضواء الشفق القطبي، وستظل طوال الليل في السماء ويمكن لجميع السكان رؤيتها، يظهر الشفق بألوان وردية مختلطة بالأحمر والأخضر، تظهر هذه الألوان نتيجة انتشار ذرات الأكسجين التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

يسمي العلماء هذه الظاهرة اسم " راسيل ماكفيرون" وهي أسماء العلماء الذي اكتشفوا هذا الأمر للمرة الأولى، والذين قالوا إن هذه الظاهرة تبدو واضحة في وقت معين من العام عند اقتراب الربيع، لذلك تبدو الألوان ربيعية، إذ تزداد الرياح وتؤثر في المجال المغناطيسي للأرض، ما ينتج عنه ظهور تلك الألوان.