الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:13 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظاهرة فلكية مثيرة.. «بدر شعبان» يزين سماء الوطن العربي اليوم

ظاهرة فلكية في سماء الوطن العربي (الجمعية الفلكية بجدة)
ظاهرة فلكية في سماء الوطن العربي (الجمعية الفلكية بجدة)

في ظاهرة فلكية مثيرة، يظهر القمر البدر لشهر شعبان بسماء الوطن العربي اليوم الثلاثاء 07 مارس 2023 وسيكون مشاهد بالعين المجردة لجميع المواطنين طوال الليل، في مظهر غاية الجمال والروعة، وفق ما أوردت الجمعية الفلكية بجدة.

القمر سيكتمل بدرًا

وقالت الجمعية الفلكية، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن القمر سيكتمل بدرًا عند اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس وسوف يحدث ذلك عند الساعة 03:40 عصرًا بتوقيت مكة (12:40 ظهرًا بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر وهو أقرب قمر بدر إلى الاعتدال الربيعي بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والاعتدال الخريفي جنوب خط الاستواء.

أوضحت الجمعية، أنّ القمر سيشرق من الأفق الشرقي - بعد غروب الشمس - وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري.

القمر يظهر باللون الأحمر

وأردفت أنه من الممكن أن يكون لون القمر أحمر أو برتقالي، وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس الأربعاء .

وأشارت إلى أنّ، القمر يتحرك الآن على الجانب المقابل تمامًا من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري وبالتالي يبدو لنا مضاءً تمامًا مثل كرة فضية لامعة.

الفوهات المشعة على سطح القمر

وألمحت إلى أنّ هذا التوقيت من الشهر يعتبر مثاليا لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" اكثر الفوهات اشعاعا.

واختتمت بالإشارة إلى أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وفي بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.