الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:28 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لا بيتسلق ولا بيتقلي».. الزراعة توضح استخدامات البيض البودرة

بيض بودرة
بيض بودرة

حالة من الجدل، تسيطر على المواطنين، بشأن استبدال البيض بغيره من الأكياس البودرة، وخاصة بعد تأكيدات خبير بمعهد البحوث الزراعية أنه يحتوي على جميع فيتامينات البيض العادي، وسعره أرخص كثيرًا من البيض العادي، متساءلين عن إمكانية تحويل اللحوم والفراخ أيضًا إلى بودرة.

وزارة الزراعة توضح استخدامات البيض البودرة

وفي هذا الشأن، كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن استخدامات بيض البودرة من خلال بيان توضيحي لها منذ قليل.

وقالت وزارة الزراعة، إنه بعد الرجوع إلى المختصين في معهد الإنتاج الحيواني، ومنهم الدكتور أحمد حسين عبد المجيد، أكدوا أن البيض البودرة لا يؤكل ولا يغني عن البيض الطبيعي، ولا يتم سلقه أو عمله "أومليت".


وأشارت وزارة الزراعة، إلى أن استخدامات بيض البودرة فى الحلويات فقط، وكان يجرى استيراده من الخارج لهذا الغرض فقط.

أكدت وزارة الزراعة خلال بيان لها منذ قليل، أنه باختصا، بودرة البيض مثل لبن البودرة، تضاف معلقة منها أو معلقتين على كوب الشاي أو النسكافيه أو الكاكاو أو غيرها من المشروبات.

يستخدم في صناعة الحلويات

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمد إبراهيم، أستاذ تغذية الدواجن، إن هناك نوعا من البيض البودرة متواجد بكثرة منذ سنوات ماضية، لافتا إلى أنه يستخدم في الكثير من الأماكن ومنها الفنادق الكبرى، كما أنه يستخدم في صنع الحلويات، ويتميز بأنه أرخص من البيض العادي 4 مرات، فسعر الـ4 أكياس منه يوازي سعر بيضة واحدة.

وأضاف أستاذ تغذية الدواجن، في حديثه لموقع "الطريق"، أن البيض البودرة يحتوي على جميع فيتامينات البيض العادي، متابعا أن طريقة تصنيعه من خلال آلات تحول البيض بطرق معينة إلى بودرة، يحتوي على جميع فوائد البيض العادي ولا فرق بينهما، كما أن مدة صلاحيته أكبر من البيض العادي أيضا.

وأوضح أستاذ التغذية، أن هناك العديد من أنواع البيض غير بيض الدجاج، مثل السمان والنعام، وجميعها تمتلك فوائد بيض الدواجن، موضحا أن بيضة النعام الواحدة تكفي 10 أشخاص.