الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:14 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اتق الله في كريمتنا».. زيجات مصرية دون «قايمة» تقتحم السوشيال ميديا

قائمة منقولات- المصدر: فيس بوك
قائمة منقولات- المصدر: فيس بوك

"من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال"، شعار رفعه بعض أولياء الأمور منذ فترة طويلة، وأتموا زيجات دون كتابة "قايمة" أو قائمة منقولات متوسمين في أزواج بناتهن الحفاظ عليهن، ومعتقدين أن تلك الورقة ليست هي ضمان الحياة السعيدة.

عروس الدقهلية

فكانت البداية منذ عامين يوم الخميس 3 يونيو 2021، فقد ضجت محافظة الدقلية بوالد عروس الدقهلية يفاجئ العريس بقائمة منقولات تتضمن جملة واحدة "من يؤتمن علي العرض لا يسأل عن المال، إتقي الله في كريمتنا".

تلك الكلمات البسيطة كتبها والد عروسة في مدينة بلقاس التابعة لمحافظة الدقهلية، بدلًا من كتابة أرقام أو محتويات "قائمة منقولات الزوجية"، وذلك بعد أن كتب بيانات العروسة "مريم ناصر عبد اللطيف مخلوف" وعريسها "محمد علي المعداوي"، وذيل القائمة بتوقيع العريس، وبمجرد نشر صورة القائمة على مواقع التواصل الإجتماعي، لاقت تفاعلًا كبيرًا من المتابعين وسط دعوات بأن يبارك الله في هذا الزواج، وكانت هي أول عروسة دون قائمة منقولات.

عريس الإسكندرية

ومن الدقهلية إلى الإسكندرية، تكرر السيناريو نفسه، عندما أقدم عصام علي موظف بالمعاش بمحافظة الإسكندرية، على لفتة إنسانية منه تجاه خطيب ابنته أثناء عقد القران، وهي إعفائه من قائمة المنقولات الزوجية، وذلك لما يحمله من مشاعر صادقة لابنته وخطيبها كريم المنياوي، من أجل سعادتهما، قائلًا: "من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال.. اتق الله في كريمتنا"، ما أثار إعجاب رواد السوشيال ميديا بتلك الأخلاق الحميدة.

وفي هذا الصدد علق كريم المنياوي، عريس الإسكندرية، أن هذا الأمر كان مفاجأة بالنسبه له أثناء عقد القران عندما ذهب برفقة أهله للإمضاء على ورقة المنقولات، وجد عبارات بها "من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال واكتفى بكتابة اتق الله في كريمتنا".

وتابع المنياوي لـ"الطريق"، أن قائمة المنقولات ما هي إلا شكليات، وليست أمر أساسي لإكمال الزواج أو استمراره، لافتًا أن هناك أشياء أخرى لا تُشترى بالمال مثل المعاملة الحسنة ولين القلب والمودة والرحمة.

وأكد عريس الإسكندرية، أنه سيبذل أقصى جهده ليعامل زوجته بما يرضي الله ويكون على قدر عال من المسؤولية التي منحها له والد زوجته، وهي أن يتقي الله في كريمته.

موضوعات متعلقة