الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:51 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا لا نشعر بالسعادة الحقيقية طوال اليوم؟.. اعرف السبب

الشعور بالسعادة
الشعور بالسعادة

أسباب عدة ومختلفة في عدم شعور الشخص بالسعادة طيلة اليوم، وفقا لما ذكره موقع "insider"، والذي بحث كثيرا للوصول لإجابة مقنعة عن هذا الشعور، وذهب إلى الشعور بالفراغ لوقت طويل في الشعور بالإحباط، ورصد الموقع أسباب عدم الشعور بالسعادة، وجائت كما يلي:

لا تعش الوقت الحاضر

وهنا يجب التنبيه إلى أن الأفكار السلبية، والإفراط في التفكير فيما حدث وما لم يحدث، له أثر سلبي على النوم، وعدم الحصول على قسط كافى من النوم، مما يؤدى إلى عدم الشعور بالانتعاش والنشاط عند الاستيقاظ من النوم.


وفي هذا السياق علقت عالمة النفس كارولين مولر، أن التفكير في المستقبل والماضي، أمرا يمنع الشخص من عيش حاضره، والسعادة ترتبط بطريقة ما، ارتباطًا وثيقًا بالعيش في الوقت الحالي.


المبالغة في التفكير

الإفراط في أسوأ الاستنتاجات الممكنة، والتي تصف بـ"التهويل"، ونفس الأمر، علقت ليندا بلير، عالمة النفس الإكلينيكية أن المبالغة والتهويل في التفكير هي عادة غير مفيدة يقع الناس فيها بطريقة ما، وتعتبر من العادات العنيدة المتستمرة لسنوات خاصة مع الأشخاص الحساسة والعاطفية، والحل في هذه الحالة هو أن يتعلم الشخص كيف يكون عقلانى وهادىء ولطيفًا مع ذاته ويتحلى بالصبر.


ترى نفسك ضحية

"لماذا أنا؟".. كلمات يقولها الشخص لنفسه طيلة الوقت بعد أن يرى نفسه صحية، أمر يسبب في شعورهم بالتعاسة طوال الوقت، وهنا يجب عليهم التفكير في أن ما حدث لهم يمكن أن يحدث لأي شخص آخر، ويقول خبراء علم النفس في هذه الحالة: " لابد أن يتوقف الشخص عن تطبيق التعميم بأن لا يفترض بأن كل من حوله يتمنون له الشر، والتفكير في حقًا هل ما يعتقده صحيحًا أم هذا في عقله فقط".

الجسم لا يحصل على ما يحتاجه

ينصح باتباع نظام غذائي صحي مفيد للجسم وممارسة التمارين الرياضية واتباع عادات صحية مختلة، حيث يؤدى تغيير العادات إلى آثار إيجابية تساعد على الشعور بالحيوية والنشاط.

ولأن الشعور بالإحباط قد يكون ناتج عن أشياء بسيطة يحتاج إليها الجسم بشكل يومى مثل عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول الطعام بشكل سئ، وعدم الاهتمام بتقوية العلاقات.