الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:36 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزعيم الصيني يتعهد بدور صيني أكثر نشاطًا في الأمن العالمي

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن بلاده ستلعب دورا أكثر نشاطا في الأمن العالمي من أجل الحفاظ على زخمها التنموي، فيما يتهم الولايات المتحدة بعرقلة مسيرة التنمية في الصين.

في الجلسة الختامية للجمعية العامة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، التي بدأت ولايتها الثالثة في السلطة، شدد شي على أنه يتعين على الصين تحقيق توازن بين التنمية والأمن من أجل تحقيق "الصحوة الوطنية".

وأشار شي المنتخب رئيسا للمرة الثالثة في الصين، إلى أن بلاده ستدافع عن التعددية، وتدعم مبادرات الأمن العالمي، وستشارك بنشاط في إصلاح وبناء نظام الحوكمة العالمي في المستقبل، وقال "إن هذا سيوفر البيئة الدولية المواتية لتنمية الصين من خلال إعطاء طاقة إيجابية للسلام العالمي والتطوير".

وشدد شي على الحاجة إلى رؤية شاملة للأمن القومي، وقال إن "الأمن هو أساس التنمية، والاستقرار وشرط أساسي للازدهار".

وأعرب شي عن أنه يتعين على الصين تحسين نظام أمنها القومي وقدرتها على حماية أمنها القومي، قائلا "علينا تعزيز الأمن العام ونظام الإدارة الاجتماعية، وتأمين نموذج التنمية الجديد بهيكل أمني جديد".

وشدد شي على أهمية الدفاع الوطني وتطويره "على جميع الجبهات"، وقال "علينا تحويل القوات المسلحة الصينية إلى سور حديدي عظيم قادر على حماية سيادة البلاد وأمنها ومصالحها التنموية بشكل فعال".

وفي إشارة إلى أن الصين يجب أن تركز على "التنمية عالية الجودة" من أجل تحقيق "الصحوة الوطنية"، أكد شي على أهمية التنمية الذاتية والاكتفاء الذاتي في مجال العلوم والتكنولوجيا.

أعيد انتخاب شي رئيسا للدولة بالإجماع في تصويت المؤتمر الوطني الرابع عشر لنواب الشعب الصيني في 10 مارس.

واتهم الرئيس شي الولايات المتحدة والدول الغربية بـ "محاولة قمع تنمية الصين" في حلقة النقاش حضرها في الجمعية العامة للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني الذي عقد بالتزامن مع اللجنة.

وأشار إلى أن الظروف الخارجية المتعلقة بتنمية الصين تتغير بسرعة، وأن عدم اليقين وعدم القدرة على التنبؤ آخذان في الازدياد، وقال شي إن "الدول الغربية، بقيادة الولايات المتحدة، تنفذ سياسة الاحتواء الشامل والضغط على الصين. وهذا يخلق عقبات فريدة لجهود التنمية.

وشدد شي على أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التكنولوجيا في حلقة نقاشية أخرى، وقال: "في مواجهة المنافسة الدولية المتزايدة، يجب علينا تحديد مسارات جديدة في التنمية، واكتساب زخم جديد و تطوير قوى جديدة. كل هذا يعود في النهاية إلى التكنولوجيا".