الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:58 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة تختار سامح مهران رئيسًا لأبرز المهرجانات المسرحية عالميًا

الدكتور سامح مهران
الدكتور سامح مهران

كُلف الدكتور سامح مهران رئيسًا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين لعام 2023، وفقًا لقرار صادر عن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني. وأعرب مهران عن حماسه لتقديم دورة تلائم تاريخ مصر المسرحي والتجربة المصرية في هذا المجال. يعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أبرز المهرجانات المسرحية في العالم، ويركز على تشجيع وتبادل الأعمال المسرحية التجريبية من كل دول العالم.

يشار إلى أن الدكتور سامح مهران، أستاذ الدراما، شغل منصب الرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون، ورئيس للجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، كما تولى رئاسة المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، وشغل في وقت سابق رئاسة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لثلاثة دورات.

وقدم مهران، للمسرح العديد من النصوص المسرحية، من أشهرها "الطوق والأسورة، طفل الرمال، الاستجواب، ، دوديتللو، أيام الإنسان السبعة، المراكبي، تحت الشمس، البروفات الأخيرة، السرقة الكبرى، المعجنة" وغيرها من النصوص التي تُرجمت أيضا للعديد من اللغات الأجنبية، وله العديد من الكتابات النقدية والبحثية المنشورة منها " النقد النسوي والمسرح، مداخل نظرية معاصرة في تحليل النص، حداثة المسرح، التراجيديا الإغريقية.. لحظة تجاوز، وترأس وشارك في الكثير من لجان تحكيم المهرجانات المسرحية، في مصر والوطن العربي.