الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حجازي: مدارس «STEM» أصبحت علامة مضيئة في التعليم المصري

تصوير المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم
تصوير المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أهمية التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي تعمل فى العديد من المشروعات التعليمية والتي تم تنفيذها في مجالات التعليم.

جاء ذلك خلال لقاء حجازي مع وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من أجل مناقشة أوجه التعاون بين الجانبين فى مجال التوسع فى مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM".

أعلن وزير التعليم في بداية اللقاء بالحضور، لافتًا إلى أن مدارس "STEM" أصبحت علامة فارقة ومضيئة فى التعليم المصري، مشيرًا إلى أن الدولة مهتمة بتطوير التعليم وتشجيع الابتكار وبالإضافة غلى العمل على اكتشاف ورعاية المواهب في كافة المواد الأكاديمية والأنشطة المدرسية علاوة على صقل مهاراتهم في جميع التخصصات المختلفة.

لفت الدكتور رضا حجازي إلى إشادة فخامة السيد رئيس الجمهورية بمدارس المتفوقين خلال زيارته الأخيرة لمحافظة المنيا وموجهًا بزيادة التوسعات لتلك المدارس علي مستوي الجمهورية.

قال وزير التربية والتعليم:"مدارس المتفوقين تهدف إلى التحويل من اعتماد الطلاب على التذكر والحفظ فى التعلم إلى الفهم والبحث والابتكار والإبداع وهو ما ينتج عنه خلق شخصية الطلاب العلمية التي نعمل لتنميتها".

طالب الوزير خلال الاجتماع بضرورة إعداد دراسة وتقديم مقترحات حول آليات التوسع في هذه المدارس، بالإضافة إلى اختيار النموذج والنظام الأمثل لإنشاء مدارس جديدة لاستكمال المسيرة وبالتعاون مع الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، والإدارة العامة لشؤون المتفوقين.

تم مناقشة العديد من الأمور خلال اللقاء وجاء على رأس هذه الأمور عقد مؤتمر عن نظام تعليم STEM وأهمية التعلم من خلال المشروعات والبحث، بالإضافة إلى عرض لنماذج ناجحة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM.

من ناحيته قال الدكتور رضا أبو سريع مدير مشروع دعم مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا:"مشروع STESSA الذي تم تمويله من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سيقوم بدعم تنظيم المؤتمر الذي سيتم عقده لصالح وزارة التربية والتعليم".

أوضح أب سريع أن هذا المؤتمر يعد فرصة كبيرة ومهمة لعرض وتسليط الضوء على الخصائص والممارسات المميزة لمدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، علاوة على تسليط الضوء على مشروعات وأعمال الطلاب.

حضر الاجتماع محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، والدكتورة عزيزه رجب مديرة الإدارة العامة لشئون مدارس المتفوقين STEM.

بينما ضم وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أحمد رزق الله مسؤول أول تعليم بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتور رضا أبو سريع مدير مشروع دعم مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، وهالة الصيرفي مستشار تعليم أول بمشروع دعم المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا.

موضوعات متعلقة