الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:01 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رضا حجازي: لا تطوير للتعليم دون الارتقاء بالمعلم وتنميته مهنيًا

تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم
تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن استراتيجية تطوير منظومة التعليم الجديدة تعتمد على تنظيم متطلبات وإجراءات تعيين المعلمين بالإضافة إلى تطوير أدائهم وترقيتهم.

جاء ذلك اليوم خلال متابعة وزير التعليم لتنفيذ برنامج التأهيل التربوى للمعلمين الناجحين فى "مسابقة 30 ألف معلم" وذلك بقاعة التدريب بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنات التابعة لإدارة الدقى التعليمية والتي تم تخصيصها لتدريب المعلمين الجدد التابعين للإدارات التعليمية بالدقى، والعجوزة، وكرداسة.

قال حجازي: "لا تطوير للتعليم دون الارتقاء بالمعلم وتنميته مهنيًا لا سيما أن رؤية الوزارة للمستقبل تتمثل في وجود معلمين يتمتعون بمهارات مهنية، ومعارف ممتازة، بالإضافة إلى القيم والسلوكيات المهنية السليمة.

أوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة بدأت فعليًا في وضع معايير ومؤشرات الجدارات المهنية للمعلمين من أجل الاسترشاد بها في عملية التنمية المهنية المستمرة، مشيرًا إلى أن هناك تدريبًا آخر خاص باللياقة الذهنية والبدنية، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

شددت الدكتور رضا حجازي على أن الهدف العام من التدريب التربوى للمعلمين الجدد هو إكساب المعلمين المعرفة، والمهارات والاتجاهات نحو ممارسة عمليتى التعليم والتعلم، من أجل تأهيل المعلمين الجدد تربويًا.

لفت وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم تدريب المعلمين الجديد على طرق التدريس المطورة وفقًا لمنظومة التعلم الجديدة والاستراتيجية التي وضعتها الوزارة، حيث تم إخطار المديريات التعليمية بضوابط وإجراءات برنامج التأهيل التربوي.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد وضعت ضوابط وآليات الحقيبة التدريبية للبرنامج التربوى للمعلمين الجدد الناجحين فى "مسابقة 30 ألف معلم"، والتي تتم على مدار أربعة أيام تدريبية.

تناول اليوم الأول إدراك الإطار العام لقدرات المعلمين، علاوة على فهم المرحلة العمرية للمتعلمين، وصياغة نواتج التعلم، بينما اليوم الثانى فتناول استراتيجيات التدريس، في حين تم تخصيص اليوم الثالث للتكنولوجيا وتعزيز مهارات التفكير العليا، واستراتيجية إدارة الصف بكفاءة.

في حين يكون اليوم الرابع مخصصًا لاستخلاص ملامح التعليم في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030، ووصف منظومة التعليم الجديدة، وتقييم الآداء، وتحسين فعالية منظومة التعليم الجديدة فى تحسين ممارسات المعلم والمتعلم.

موضوعات متعلقة