الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل اختيار مصححي الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة 2023

تصوير المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم
تصوير المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم

الثانوية العامة من الأمور المهمة التي يهتم بها قطاع كبير من المصريين خاصة الطلبة وأولياء أمورهم ومسؤولي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإضافة إلى بعض الجهات الأخرى المعنية بامتحانات الثانوية.

لذلك يجري العمل على قدم وساق داخل وزارة التربية والتعليم وذلك من أجل خروج امتحانات الثانوية العامة 2023 بالشكل المشرف وبدون أي أخطاء حسبما صرح الدكتور رضا حجازي زير التربية والتعليم والتعليم الفني الذي أكد مرارًا وتكرارًا أن الثانوية العامة هذا العام ستكون بلا مشاكل.

وزارة التربية والتعليم والتعلمي الفني تعمل على وضع ضوابط اختيار المعلمين الذين سيتولون مسؤولية تصحيح الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة 2023 حيث سيتم الاكتفاء بمعلمي المرحلة الثانوية دون اللجوء إلى معلمي المرحلة الإعدادية.

علم موقع «الطريق» من مصادره داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن اختيار مصححي الأسئلة المقالية سيكون مع نهاية شهر مارس الجاري مع وضع آلية من أجل اختيار المعلمين الأكفاء المتخصصين.

أوضحت المصادر أن تصحيح الأسئلة المقالية سيكون من خلال كل معلم مادة في الثانوية العامة، وذلك من أجل ضمان كفاءة ونزاهة عملية التصحيح، على ألا تكون هناك أي أخطاء مع الوضع في الاعتبار أن اختيار هؤلاء المعلمين سيكو ن من خلال موجهي المواد المختلفة في المديريات والإدارات التعليمية، الذي سيقومون بترشيحهم للوزارة، ليجرى تدريبهم قبل تكليفهم بالمهمة.

طريقة تصحيح الأسئلة المقالية للثانوية العامة

1- تصحيح إجابة الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة 2023 سيكون من خلال نظام "rubrics".

2- يعتمد تصحيح الأسئلة المقالية على عمل مسح ضوئي عن طريق "scaner" لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح>

3- سيتم إرسال ورقة الإجاب لإثنين من المصححين، لثبات ودقة التصحيح.

4- في حالة وجود اختلاف بين الإثنين في التصحيح يجرى الرجوع لمصحح ثالث.

5- تأتي هذه الآلية في تصحيح الأسئلة المقالية لضمان العدالة في التصحيح ومنح تكافؤ الفرص للجميع.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت ضوابط امتحانات الثانوية العامة 2023، مؤكدة أنها ستكون بنظام الـ"أوبن بوك" مع توزيع كتيب مفاهيم على الطلبة مع عدم السماح بدخول الكتاب المدرسي أو أي كتب خارجية أثناء الامتحان.

موضوعات متعلقة