الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«يتحرك بسرعة».. كويكب سيمر قرب الأرض الجمعة

كويكب يمر قرب الأرض (الطريق)
كويكب يمر قرب الأرض (الطريق)

يعبر كويكب صغير مكتشف حديثا يسمى (2023 EY) بالقرب من الكرة الارضية يوم الجمعة 17 مارس 2023 ولا يوجد خطر من اصطدامه بكوكبنا.

يتحرك بسرعة

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الكويكب (2023 EY) يبلغ قطره 18 مترًا ويتحرك بسرعة 9.1 كيلومتر بالثانية وسيكون في أقرب مسافة 239,356 كيلومتر عند الساعة 02:39 ظهرًا بتوقيت مكة (11:39 صباحًا بتوقيت جرينتش) وهو غير مشاهد بالعين المجردة.

قريب من الأرض

وأوضحت الجمعية، في بيان، اليوم الأربعاء، أن الكويكب (2023 EY) ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض، وتتم مراقبة هذه الكويكبات عن كثب، وبفضل الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية ، يُعرف مدارها عادةً بمستوى عالٍ من الدقة.

هل يصطدم الكويكب بالأرض؟

وتابعت: لو كان هذا الكويكب في مسار اصطدام ودخل إلى الغلاف الجوي للأرض وتفكك على ارتفاع منخفض يمكن ان تتحرر عنه طاقة عالية تسبب في موجه صدمه في السماء يمكن ان تودي لتهشم زجاج المباني و وصول قطع صغيرة من بقايا تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الارض في صورة أحجار نيزكية في موقع اختراقه كما حدث في روسيا في العام 2013.

أسرار كوكبنا

وأردفت، أن مثل هذه الفرص تستغل لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

واختتمت بالإشارة إلى أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.