الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:19 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاب مصري يخترع جهاز للمكفوفين: «أول عينة ستكون للبلوجر سارة»

المخترع المجنون-فيسبوك
المخترع المجنون-فيسبوك

اخترع شاب مصري يدعى «محمد رحال» جهاز قراءة للمكفوفين، وظهر في فيديو ليتحدث عن تفاصيل استخدامه، ووعد بأن أول عينه ستكون للبلوجر "سارة"، والتي اشتهرت بفقدان بصرها بسبب تعرضها لطلق ناري من قِبل عصابة كانت قاصدة خطيبها.

اخترع محمد العديد من الآلات التي تساعد المكفوفين وذوي الهمم الخاصة، واشتهر على منصة فيسبوك باسم «المخترع المجنون»، وكانت أبرز اختراعاته هي الأيد المتحركة، مصنوعة بالذكاء الاصطناعي وتتحرك عن طريق الاستشعار.

اختراع يستحق جائزة نوبل

قال محمد رحال، إنه صنع اختراع جديد يستحق جائزة نوبل لأنه سيغير حياة المكفوفين بشكل كبير، بالتالي هو عبارة عن خاتم وأسورة بالأيد لمساعدة كبار السن والمكفوفين.

وأضاف «محمد رحال»، أنه صمم الجزء الخارجي من المطاط ليكون مريح بالأيد وقت الاستخدام، موضحا أنه دمج بين احتياجاته والخيال العلمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتابع « محمد رحال» أن كاميرات الـ VRN ستساهم في التعرف على الأشياء وقياس المسافة، موضحا أنها موصولة بسماعة لتنبيه المكفوف في الوقوع بالعواقب.

اختراع باسم «أسامة حسن»

وربط محمد الجهاز بأبليكشن ميكروسوفت الجديد، ولم ينسى الأطفال بل فعل لهم عينة صغيرة وسمى الاختراع باسم أسامة حسن وهو مصري كفيف كان صاحب هذه الفكرة قائلا: "يستحق لقب مهندس أكثر من أي شخص".

أسامة حسن يستحق لقب مهندس

وأوضح، أن الكفيف أسامة حسن كان صاحب الفكرة، مشيرا إلى أنه تكفل بتنفيذها.

وأكد «محمد رحال» الملقب باسم «المخترع المجنون» أن الاختراع سيساعد المكفوفين من الاحتراس عند طلوع السلالم وحساب الخطوة التي يخطوها وما الذي أمامه، مشيرا إلى أن أول عينة ستصل إلى «سارة محمد» بعد التطوير الأخير.

ويذكر متابعيه بشعار بدء به حياته وكرسها له فقط "ننشر الرحمة من خلال العلم".