الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 08:47 مـ 8 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فوز جون فوسي بجائزة نوبل في الأدب.. أبرز أعماله المترجمة إلى العربية

جون فوسي
جون فوسي

جاء فوز الكاتب النرويجي جون فوسي بجائزة نوبل في الأدب، وذلك "لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله"، بعدما أعلنت ذلك الأكاديمية السويدية.

ويعد جون فوسي من أهم الكتاب النرويجيين المعاصرين، فقد ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات، لكن أعماله المترجمة إلى العربية كانت محدودة، حيث اقتصرت على ثلاثية روائية له بعنوان "سهاد، أحلاف أولاف، تعب الليل"، وأيضا رواية "صباح ومساء".

كما له مسرحية "الكلاب الميتة"، الصادرة عام 2021 عن سلسلة المسرح العالمي التي يصدرها المجلس الوطني للفنون والآداب بالكويت.

رواية "صباح ومساء"

تحكي رواية "صباح ومساء" للكاتب جون فوسي، عن يوم بين يوم ولادة الطفل يوهانس في قرية صيادين نرويجية، وكذلك آخر يوم في حياة الصياد العجوز يوهانس، الذي يعيش حياة عادية يسردها ببساطة خادعة، حيث نعيش تفاصيلها الصغيرة التي تبقى في ذهن الإنسان وإحساسه عندما ينطفئ كل شيء حتى الوعي، والعمل مترجم عن دار الكرمة المصرية.

فرواية "صباح ومساء" استثنائية، تُرجمت إلى أكثر من عشر لغات، كما جرى تحويلها إلى عمل أوبرالي، وقد ونالت الرواية جائزة ملسوم الأدبية 2001.

كما وصلت إلى القائمة القصيرة لـ جائزة النقاد النرويجيين الأدبية، وأيضا وصلت إلى القائمة القصيرة لـ جائزة المجلس الشمالي الأدبية.

ثلاثية: سهاد - أحلام أولاف - تعب الليل

وترصد الثلاثية الروائية لكاتب نوبل، التي ترجمتها إلى العربية شيرين عبد الوهاب وأمل رواش، عن دار الكرمة، قصة حب أسلا وأليدا، العاشقان اللذان يحاولان إيجاد مكان لهما في العالم، حيث يتجولان في شوارع مدينة بيورجفين تحت المطر، وهما بلا مأوى وبلا نوم، في محاولة لكسب عيشهما وفي انتظار مولودهما.

فعبر شبكة ثرية من التلميحات التاريخية والثقافية والروحية، يبني فوسي حكاية رمزية عن الظلم والمقاومة والجريمة في استحضار مؤلم وغامض ومؤثر للحب.

وقد نال فوسي، عن هذه الثلاثية جائزة المجلس الاسكندنافي للآداب، وهي أرفع جائزة للأدب الاسكندنافي.

مسرحية الكلاب الميتة

وقد صدرت مسرحية "الكلاب الميتة" عبر سلسلة "من المسرح العالمي"، التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بترجمة محمد حبيب.

وقد جاء في تقديمها، "مسرح فوسي يتمحور حول القلق الوجودي".

وقال المخرج الفرنسي كلود ريجي عن نلك المسرحية، "إنها كتابة صامتة تتكلم فيما وراء معناها".

لمحة عن جون فوسي

يُعد جون فوسي، أهم الكتاب النرويجيين المعاصرين، حيث أطلقت عليه الصحافة لقب "إبسن الجديد"، وقد صدر له أكثر من 30 كتابا في الرواية والشعر والمسرح، حيث تُرجمت إلى أكثر من 40 لغة.

وحصل جون فوسي على جوائز أدبية مرموقة عديدة، منها، وسام القديس أولاف الملكي وهو أعلى امتياز في الدولة النرويجية، ووسام الاستحقاق الوطني الفرنسي" بدرجة فارس"، و"جائزة إبسن الدولية"، وأيضا "الجائزة الأوروبية للآداب".

كما منحه ملك النرويج، شرف الإقامة مدى الحياة في "جروتن"، وهو بيت في حرم القصر الملكي في أوسلو مخصص لاستقبال كبار الفنانين منذ القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضا.. «النحوي الذكي».. وليد مقبل يقدم تيسير عصري للقواعد النحوية عبر مهارات التفكير والخرائط الذهنية

موضوعات متعلقة