الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 08:54 مـ 8 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فوز بجائزة نوبل في الأدب.. اعرف أهم أعمال الكاتب النرويجي جون فوسي

الكاتب النرويجي جون فوسي
الكاتب النرويجي جون فوسي

حصل الكاتب النرويجي جون فوسي اليوم الخميس الموافق 5 من أكتوبر على جائزة نوبل فى الأدب لعام 2023، وفقا ما أعلنته الأكاديمية السويدية، فى ستوكهولم.

يشار إلى أن جائزة نوبل في الأدب
مُنحت 116 مرة لـ120 فائزًا بجائزة نوبل بين عامي 1901 و2023، وفازت بها في العام الماضي الكاتبة الفرنسية آني أرنو.

يذكر أن جون فوسي، ولد عام 1959، وهو أحد أهم الكتاب في عصرنا على نطاق واسع. منذ ما يقرب من أربعين عامًا. كتب الروايات والمسرحيات والقصائد والقصص والمقالات وكتب الأطفال. تُرجمت أعماله الحائزة على جوائز إلى أكثر من خمسين لغة، وعُرضت مسرحياته أكثر من ألف مرة في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من أنه أعرب في كثير من الأحيان عن شكوكه حول المسرح، إلا أنه كتب مسرحيته الأولى في عام 1992، ووصفها لاحقًا بأنها أعظم اكتشاف في حياته الكتابية. كانت أول مسرحية كتبها هي «شخص ما سوف يأتي» فيما كانت مسرحية «ولن نفترق أبدًا» أول مسرحية يتم عرضها على المسرح الوطني في بيرغن في عام 1994.

كتب ففوسي في أنواع أخرى بمستوى عالٍ بشكل غير عادي. تشمل رواياته «حزن» عن الرسام النرويجي الحقيقي لارس هيرترفيج، و«صباح ومساء» عن ولادة طفل ويوم وفاته بعد عقود عديدة؛ والثلاثية، «اليقظة، وأحلام أولاف، والتعب»، وهي قصة عن عازف الكمان آسلي وصديقته أليدا، والتي فاز عنها فوسي بجائزة الأدب من مجلس الشمال في عام 2015.

اقرأ أيضًا: زنوبيا تجمع بين الزناتي وكريمة بدير على مسرح الجمهورية