الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:25 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. لماذا حصل الكاتب «وولي سوينكا» على جائزة نوبل؟

 الكاتب إفريقي وولي سوينكا
الكاتب إفريقي وولي سوينكا

حلت اليوم ذكرى ميلاد ووولي سوينكا، حيث ولد في 13 يوليو عام 1934، هو كاتب نيجيري حائز على جائزة نوبل للأدب سنة 1986، تم ألقى القبض عليه لتزعمه مظاهرة احتجاج شعبية ضد حكومة الرئيس أوباسينجو؛ لفشلها في مكافحة الفساد والجرائم، ومطالبته بدستور جديد للدولة إلا أنه أفرج عنه، وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز معلومات عن ووولي سوينكا.

معلومات عن وولي سوينكا

ولد ووولي سوينكا سنة 1934 بأبيوكوتا، درس في المدارس النيجيرية وجامعة إيبادان قبل الذهاب إلى ليدز، وبعد اكتمال دراستة عمل مع مسرح رويال كورت في لندن وكان له دور فعال في تاريخ نيجيريا.

جوائز وولي سوينكا

حصل سوينكا علي جائزة نوبل للآداب في عام 1986. وكان هو أول كاتب إفريقي يحصل علي جائزة نوبل، وفاز بجائزة لكتابه أنيسفيلد الذئب في الولايات المتحدة، كمل حصل علي ميدالية بينسون من الجمعية الملكية، وحصد علي جائزة أجيب للآداب وغيرها من الجوائز.

مؤلفات وولي سوينكا

ألف عدة مسرحيات منها سكان المستنقع الأسد والجوهرة، محاكمة الأخ جيرو، قبل التعتيم، حصاد كونجي، مجانين واختصاصيون الطريق، كامة خشب فوق الأوراق، عابدات باخوس، السلالة القوية.

ومن مجموعاته الشعرية: طائرة كبيرة تحطمت في الأرض (قصائد العنوان الأصلي من السجن)، سمرقند وغيرها أبيكو، قصائد إدانري وغيرها، أوجون، مانديلا الأرض وقصائد أخرى (1988 م)، القصة من المالك.

اقرأ أيضا.. وفاة الكاتب الفرنسي ميلان كونديرا عن عمر ناهز 94 عاما

موضوعات متعلقة