الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:28 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا حصل الكاتب «يوجين أونيل» على جائزة نوبل؟

الكاتب الراحل يوجين أونيل
الكاتب الراحل يوجين أونيل

في مثل هذا اليوم، رحل عن عالمنا الكاتب يوجين أونيل، الذي توفى في 27 نوفمبر 1953، صاحب الكثير من المؤلفات الأدبية والحاصل على على جائزة نوبل في الأدب عام 1936.

معلومات عن الراحل يوجين أونيل

ولد الكاتب يوجين أونيل في 16 أكتوبر 1888 في أحد الفنادق العامة حيث كانت تقيم العائلة إقامة مؤقتة، حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1936. لدية ابن اسمه يوجين أونيل، الابن وابنة اسمها أونا أونيل.

مؤلفات يوجين أونيل

ألف يوجين مسرحية الإمبراطور جونز وهي مسرحية عرضت عام 1921 أكثر من مئتي مرة وحولت إلى أوبرا في عام 1933. ومسرحيته وراء الأفق عرضت عام 1920، وتصور هذه المسرحية أخوين يحبان الفتاة نفسها غير أن أحدهما مولع بالبحر والمغامرة ويضطره زواجه إلى الابتعاد عن البحر.

كما ألف مسرحية بعنوان القرد كثيف الشعر، ومسرحية رغبة تحت شجرة الدردار، ومسرحية رحلة النهار الطويلة خلال الليل، آه أيتها البراري، ومسرحية وراء الأفق، ومسرحية فاصل غريب، الحداد يليق بالكترا، عودة رجل الثلج، لإله الكبير براون، ومسرحية الذهب، ومسرحية قبل الإفطار، ومسرحية رحلة يوم طويل في الليل، القرد كثيف الشعر، ومسرحية رغبة تحت شجرة الدردار ومسرحية الإله الكبير براون، ومسرحية مبحرون شرقا إلى كارديف.

جائزة نوبل

حصل الراحل يوجين على جائزة نوبل عام 1936 وجاء في حيثيات منح الجائزة له أنه فاز بها: من أجل القوة والصدق والمشاعر العميقة لأعماله الدرامية، والتي تجسد المفهوم الأصلي للمأساة.